سمير أمين : «حول الناصرية والشيوعية المصرية»

في ندوة لمناقشة كتابيه عن الحقبة الناصرية.. سمير أمين يدافع عن المشروع الناصري وحسن حنفي ينتقده المفكر الاقتصادي المصري البارز المقيم ب...

في ندوة لمناقشة كتابيه عن الحقبة الناصرية.. سمير أمين يدافع عن المشروع الناصري وحسن حنفي ينتقده المفكر الاقتصادي المصري البارز المقيم بباريس سمير أمين، عن الحقبه الناصريه فكره القومية العربية، وقال ان مشروع عبدالناصر ظل مشروعًا وطنيًا ليس ممن يعتقدون بان الرؤساء عبدالناصر والسادات ومبارك، ديكتاتوريون ومؤسسون لحكم العسكري.
وقال: ان ذلك التعميم يجمع بين متناقضات كثيره تحت رايه واحده وهو الامر غير الصحيح، فحكم مبارك مثلاً لم يكن حكمًا عسكريًا علي حد قوله.
وقال سمير امين في الندوه التي عقدت بدار العين للنشر امس لمناقشه كتابيه "حول الناصريه والشيوعيه المصريه" و "قانون القيمه المعولمه" ان مشروع ناصر كان مشروعًا وطنيًا برجوازيًا، ولكن حدثت به اخطار منها ان النظام الناصري لم يكن مدركًا في رحب 67 لضعف الجيش والمجتمع المصري علي اصعده كثيره.
وحضر الندوه د. حسن حنفي، وعماد ابو غازي ود. حلمي شعراوي وعلي الدين هلال ود. هدي وصفي ود. سامر سليمان.
ودافع عن فكره القوميه العربيه، التي لا يزال امين يعتقد انها ممكنه اذ انها فكره للمستقبل وليست حقيقه موجوده، وقال ان الوجود القطري جزء من الواقع الذي نعيشه.
وانتقد المفكر حسن حنفي الذي كان حاضرًا للندوه ما اسماه بدفاع اليساريين العرب ومنهم امين عن الناصريه بعد انتهائها وقال: كيف يمكن لليسار ان ينتقد تجربه ناصر بينما هي كانت لاتزال في طول التكوين وفي طول الاكتمال ثم يدافعون عنها بعد ان انتهت.. وتساءل حنفي عن مصير الشيوعيه الوطنيه.
وقال حنفي صاحب التراث والتجديد انه ربما لو ان سمير امين كان يعيش في الاربعه عقود الماضيه بمصر وليس بباريس لكان قد غير رايه، وتغيرت بعض الاطر النظريه التي قدمها وتربي عليها منذ الاربعينيات والخمسينيات ولكان ساهم هو والمفكر الراحل انور عبدالملك وعبدالعظيم انيس في تجاوز الثنائيه بين الاسلاميين والعلمانيين.
من جانبه دعا د. سامر سليمان، استاذ العلوم السياسية بالجامعه الامريكيه بالقاهره، الي ان يبدا الاشتراكيون في العمل علي دعم المشروعات الصغيره ذات الملكيات التعاونيه بالتعاون مع السلطة السياسية؛ لتكوين خط ديمقراطي اجتماعي يتكيف مع وجود اقتصاد السوق حتي ايجاد بديل له لتحقيق دوله تنمويه والعدالة الاجتماعية.
سمير امين مفكر اقتصادي مصري بارز، من مواليد عام 1931، ولد لاب مصري وام فرنسيه واعتنق الماركسيه والشيوعيه السوفيتيه وحصل علي الدكتوراه من السوربون في الاقتصاد وله عده نظرية إقتصادية متكامله، وهو احد المفكرين الاقتصاديين البارزين والمعروفين علي الساحه العالميه.

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : سمير أمين : «حول الناصرية والشيوعية المصرية»
سمير أمين : «حول الناصرية والشيوعية المصرية»
http://2.bp.blogspot.com/-hbKUJk_5YcU/UH70YeYPk-I/AAAAAAAADj8/OpY2Pg70-Co/s320/%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%B1.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-hbKUJk_5YcU/UH70YeYPk-I/AAAAAAAADj8/OpY2Pg70-Co/s72-c/%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%B1.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/02/blog-post.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/02/blog-post.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy