كلمة في حق الفنان الساخر بزيز ( + لائحة الرباح +فيديو )

ورد اسم الفنان الساخر المحاصر أحمد السنوسي المعروف فنيا ببزيز ضمن لائحة الرباح للمستفيدين من الكريمات. و على الفور تقاسمت العديد من...

ورد اسم الفنان الساخر المحاصر أحمد السنوسي المعروف فنيا ببزيز ضمن لائحة الرباح للمستفيدين من الكريمات. و على الفور تقاسمت العديد من صفحات الشبكات الاجتماعية صورة بزيز ضمن المستفيدين من كرم السلطة المخزنية كما لو كان " يأكل النعمة ويسب الملة !!
في حين أن هناك تشابه في الأسم، حيث يوجد على سبيل المثال لا الحصر،  أحمد السنوسي أخر، وهو عكس بزيز المغضوب عنه، ينتمي لدار المخزن ويعد أحد خدامه الأوفياء.؟

 يتعلق الأمر بالسفير السابق بالجزائر والممثل الدائم للمغرب بالامم المتحدة سابقا، يحمل معه نفس الاسم واللقب: أحمد السنوسي.. بزيز نفى حصوله عن أي كريمة أو أي امتيازات أخرى،  ومن الغريب في الأمر، أن بزيز يجد نفسه أمام لعنة الاسم  للمرة الثانية، إذ سبق أيضا في سنة 1998مع بداية تنصيب حكومة اليوسفي، أن شنت عليه جريدة الأحداث المغربية الواسعة الانتشار آنذاك نفس الحملة! وقتها كان بزيز يخوض حربا شرسة مع وزارة الداخلية لادريس البصري التي حولت دار الاذاعة والتلفزة الى عمالة يتحكم فيها عامل و"قايد" و"مقدم" ..
 طبعا، فمن بيته من زجاج لا يرجم بيوت الاخرين بالحجر، لذلك فان بزيز ليس مضطرا للنفي والتكذيب كلما صوبوا نحوه أسهمهم ليسكتوه بعد أن زاده منعهم ومحاصرتهم لفنه اشعاعا وتألقا..

من جهة ثانية، تعد الطريقة التي تم بها نشر لوائح المستفيدين من هذه الكريمات مثيرة لبعض الأسئلة:
1- ألم يكن من الأجدر أن يرفقوا الصفة والمسؤولية للأسماء المستفيدة من الكريمات لرفع أي لبس، حتى يعرف المغاربة علاقات هؤلاء باصحاب القرار والسلطة والنفوذ؟ 
2 - لماذا تم التركيز على الفنانين والرياضيين ونحن نعرف مقدما علاقة هذين القطاعين بمكرميات السلطة وسخائها الحاتمي؟ أين ذوي الاميازات الكبرى في النقل من كبار الدولة والادارات وسياسيين ونقابيين واعلاميين وغيرهم ، سواء الكريمات  البحرية أو الطرقية؟ولماذا لا تكشف وزارتا الداخلية والفلاحية عن لوائح مماثلة تم فيها تفويت أراضي فلاحية ومقالع رمال وعقارات ..؟
3 - اليس تجزيء ملف الفساد والتعامل معه بانتقائية هو تكرار لسياسات سابقة كان الغرض منها مص الغضب أوتصفية الحساب و تقديم أكباش الأضحية؟
4-وأخيرا وليس أخر، المطلوب اليوم أن يتم الغاء منطق الكريما بصفة نهائية و تقنين الرخص عبر دفتر تحملات يعقلن العلاقة بين 

 المشتغلين في قطاع النقل و مؤسسات الدولة المعنية ..؟؟
على العموم، يحسب لهذه الحكومة أنها نشرت قوائم المستفيدين من رخص الحافلات، رغم أن أمر غالبية الأسماءالواردة في اللائحة كان شائعا لذا الرأي العام وسبق للصحافة أن تكلمت عنها،ومع ذلك تبقى  لائحة الرباح  وزير التجهيز والنقل، هي أول لائحة رسمية تكشف أسماء المستفيدين من هذا الريع. غير أن هذا الاجراء سيلزم الحكومة التعاطي معه ليس اعلاميا فقط وانما اجرائيا بالغاء الاميازات التي تكرس الميز بين المواطنين وتستخدم كرشوة سياسية يستقطب من خلالها المخزن الموالين له. ويخشى المواطنون أن يتم الالتفاف عن معالجة هذا الموضوع بالغطس في المعايير والاستحقاقات والتيه في التبريرات التي من شأنها تحوبل اللائحة الى وسيلة للتنفيس ومص الغضب الشعبي الذي يطالب بتخليق الحياة العامة وفصل المال عن السياسة، وفي حين أن  المطلوب هو الغاء العمل بهذه الرخص الممنوحة، لانها جزء أساسي من بنية اقتصاد الريع والزبونية والمحسوبية، فضلا عن استعلال النفوذ والسلطة، يتطلع الرأي العام الى فتح الملفات الكبرى التي يعشعش فيها الفساد وينمو بالموازاة مع اقتصاد الريع واستغلال النفوذ 
  من جانب أخر، كشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بالحافلات بين المدن والتي تضم 3681 رخصة يملكها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا ان '70 بالمائة من الرخص المسلمة تستغل بطرقة غير مباشرة أي يتم كرائها و24 بالمائة من ما مجموعه 3681 رخصة مسلمة لا يتم استغلالها الآن'، وذلك 'بالنظر إلا أن عددا كبيرا منها يهم خطوط ربط قصيرة بين المدن، بسبب الزحف الحضاري ، إذ أصبحت تلك الخطوط تشتغل فيها حافلات النقل، ولم تعد مربحة لأصحابها، فتوقفوا عن استغلالها'، وكذلك 'إلى وجود خطوط متباعدة المسافة لم تعد مربحة أيضا وتوقف استغلالها، حسب ما أورده موقع لكم.كوم في قرائتها للائحة'.
كما تكشف اللائحة  وجود 1478 ناقلا، مما يعني أن عدد كبير من الناقلين يتوفرون على أكثر من رخصة وقالت صحيفة التجديد ان ناقلا واحدا يتوفر على 216 رخصة للنقل، وهو شركة وليس من الأشخاص الذاتيين، حصل على أغلب الرخص سنة 1949، وحصل على رخص أخرى في سنوات متفرقة آخرها سنة 2003.
وتقول الوزارة بأن 83 بالمائة من الناقلين الذين يبلغ عددهم 1478، 'يتوفرون على رخصة أو رخصتين ويعملون في ثلثي الشبكة الطرقية الوطنية'، ومن الملاحظات المسجلة 'وجود ناقلين من الأشخاص الذاتيين يصل عدد الرخص الممنوحة لهم إلى ستة'، وأن '73 بالمائة من الناقلين الذين يتوفرون على رخص النقل هم من الأشخاص الذاتيين، و48 بالمائة منهم لا يتوفرون على رخص للنقل، وإنما لجؤوا إلى كرائها'
  ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي... إلى جانب أسماء سياسيين ومخبرين وجلادين' مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات 'كاب 1' في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.
كما ورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس..
ومن الجيش والمخابرات هناك الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى 'كاب 1' ومن البرلمانيين هناك حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري و محمد ساجد عمدة البيضاء.
ومن الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي
اما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا ومن العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش الذي توفي في انقلاب الصخيرات، وابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي وغيرهم



سهرة حية مع فنان الشعب بزيز




COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : كلمة في حق الفنان الساخر بزيز ( + لائحة الرباح +فيديو )
كلمة في حق الفنان الساخر بزيز ( + لائحة الرباح +فيديو )
https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc7/428351_300664293333944_100001711263129_800947_1595578325_n.jpg
http://3.gvt0.com/vi/SxK9hw-8po8/0.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/03/blog-post_02.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/03/blog-post_02.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy