معاذ الحاقد أو ظاهرة الراب المغربي الغاضب

لم استصغ بداية وصول موجة الهيب هوب لبلادي في أواسط التسعينات من القرن الماضي. كمعظم جيلي، نشأنا في ظل موجة غنائية شبابية مماثلة قادمة من...

لم استصغ بداية وصول موجة الهيب هوب لبلادي في أواسط التسعينات من القرن الماضي. كمعظم جيلي، نشأنا في ظل موجة غنائية شبابية مماثلة قادمة من وراء البحار، استطاعت ان تجد في التربة المغربية في بداية السبعينات من يلتقطها و يطبعها بالطابع المغربي : ظاهرة المجموعات الغنائية ( على شاكلة مجموعة البينلز ..) التي تجلت في ناس الغيوان وجيل جيلالة و المشاهب... واحتضنها الشباب المغربي بشكل خاص والمغاربي بشكل عام، وبجانب أغاني الشيخ إمام ومارسيل خليفة، وجد الشباب المغربي في هذه المجموعات قناة  تصرف بعض هواجسه المشتعلة نارا وغضبا،  كما هو الان بفعل ثورات الربيع العربي، ما جعل السلطة تواجهها بمختلف أشكال التضييق والحصار، لكونها أصبحت حاملا موضوعيا لهموم الشباب التي تعكس تطلعات الشعب في الحرية والحياة الكريمة.
برزت موسيقى الهيب هوب في أمريكا، وبالضبط في الاحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة  بالمدن الكبرى، وهي صرخة مدوية في وجه التمزق الاجتماعي والفوارق الطبقية التي يكتوي بنارها شباب الاحياء الشعبية. ليس مستغربا، ان تكون ولادة هذه الموجة من معاناة السود الموجودين في أسفل الهرم الاجتماعي، وأن تنتقل بسرعة لأبناء المهاجرين بأوروبا الذين لا تنفصل أوضاعهم عن أوضاع الشباب الامريكي المنحدرين من أصول إفريقية أو لاثينية.
بدأ الراب المغربي في بلاد المهجر، خاصة بفرنسا حيث توجد أقدم جالية مغربية، وفي أواسط التسعينات بدأت تتشكل أولى المجموعات المغربية وسط انتقادات متعددة المصادر والمراجع، من الدولة و المجتمع على حد سواء، في مناخ اتسم باستنفاذ ظاهرة المجموعات بريقها و بواقع متأزم للأغنية المغربية التي وصلت للحضيض.
لم يصبح للراب قوة واهتماما واسعين، الا مع بداية الحراك الشعبي الذي قادته 20 فبراير السنة الماضية، النسخة المحلية للربيع العربي الذي تفجر بعد احراق البوعزيزي لنفسه احتجاجا على الدولة التونسية. وعلى عكس الأشكال التقليدية للمجوعات الغنائية، تساهم الثورة المعلوماتية والرقمية في كسر الاحتكار والرقابة الذي تمارسه  قنوات الراديو والتلفزة و بعض مؤسسات الانتاج الفني. من خلال القنوات الاجتماعية أهمها اليوتوب و الفايسبوك. كما أن ثورة الاتصالات، خاصة الهواتف المحمولة، مكنت بشكل كبير من ترويج هذه الاغاني على نطاق واسع بشكل لم تستطع معه محتلف أشكال الرقابة أن تحد من انتشاره أو من إمكانية وصوله لذى غالبية  المستعملين لهذه الأجهزة.
يعد الشاب معاد بلغوات، الشهير بلقب " الحاقد" نموذجا من شباب الراب المغربي الذي رفض الاحتواء والتدجين، والاغراءات التي تقدمها الجهات الرسمية لبعض الافراد والمجموعة المنتمية لهذا النوع الغنائي الشبابي. واستطاع في ظرف وجيز، بفضل مشاركته كشاب و كفنان في نفس الوقت، في مظاهرات 20 فبراير، وتبني قضيتها فنيا، أن يصبح أحد أهم أقطاب الأغنية السياسية بالمغرب، التي عادت للظهور بعد التراجع الذي سجلته في العقود الماضي.
والحاقد، الذي أصبح ظاهرة فنية مرتبطة بغضب الشارع المغربي ضد سياسات الدولة المغربية، تتميز كلماته بالبساطة الخالية من خدش الحياء والميوعة، التي نجدها عند مجموعات الراب مقربة من وسائل الدولة أو تحظى بمباركتها. لكن بساطتها في التعبير و الوضوح في نقل المعنى، تصبح قوية و مؤثرة لما تتضمنه من انتقادات لاذعة للسلطة و لمؤسساتها السياسية و الدستورية بما فيها المِؤسسة الملكية.
 أغاني الحاقد، هي تعرية مباشرة للفساد المالي والسياسي و الاجتماعي الذي يعاني منه المجتمع المغربي، وتعبير ساطع على أن الشباب المغربي، مثل أقرانه بالمنطقة العربية، كسر حاجز الخوف وتجاوز الخطوط الحمراء التي تضعها السلطة في وجه الجميع. انها تحريض مباشر واستفزاز واضح لواقع الظلم والفساد والاستبداد الذي يخيم على الحياة السياسية والاجتماعية.
وليس غريبا إذن،  أن يعود الحاقد اليوم الى السجن مرة أخرى، بعد 6 أشهر من الافراج عنه  قضى فيها 4 أشهر  بسبب تهمة  الضرب و الجرح، يقول رفاقه ب 20 فبراير أنها ملفقة من من طرف خصومها السياسيين. يحاكم اليوم بتهمة أخرى تتعلق هذه المرة ب " اهانة المِؤسسات" في إشارة لأغنيته الأخيرة التي ينتقد فيها البوليس المغربي.
اعتقال الحاقد كشف زيف ادعاءات السلطة باحترامها حريات التعبير، وقد ادى الى اتساع دائرة المتضامنين معه محليا ودوليا، مما أحرج الحاكمين و أربك تصارفاتهم ازاء صعود موجة  الحاقد، و من خلالها  بروز حاقدين أخرين، يسيرون على نفس الراب المغربي الغاضب و الرافض لسياسة الاقصاء والإحتواء والتضبيع التي يتعرض لهذا الشباب المغربي بشكل ممنهج . الراب الذي  ينشد الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية التي ينعم بها أقرانه بسائر انحاء المعمور.
اشتهر الحاقد بأغنية " اذا الشعب يوما" التي لاقت رواجا كبيرا في مختلف الأوساط الاجتماعية، رغم أن انتاجه الفني محاصر ولا يمر عبر قنوات السمعي البصري بالبلاد، بما فيها التي تعتبر نفسها قنوات خاصة  و مستقلة عن الدولة ولا تخضع لوصايتها ! وهي الأغنية التي اتخذت شعارا لحركة 20 فبراير وسمعت في أغلب المظاهرات  والمسيرات التي نظمتها الحركة :

إذا الشعب يوما أراد الحياة
ينوض يدوي على راسو باركة من السكات
راهم كلاو رزاقنا وو لاحولينا لفتات
و شحال من مناضل على قبلنا مات
نوضو ينعاسة
شوفو شعب في مصر
شوفو شعب التوانسة
و كدب عليك لي كاليك المغرب حالة خاصة
وخا العيشة مخصوصة وسياسة
التكليخ عندكم رها مدروسة
لاهتونا بالشطيح والرديح ولالكم لعروسة
هدر على حقك اش غاي يوقع كاع
سكات مينفع انا ولد الشعب وراني كنخلاع
.الشعب هز دقة ومزال ساكت مدرور
لقرايا وسط الزنقة لبوڢري عيا مايدور
خونا جمع فرقة باش يراقعو دوستور
حماق هوا هادا
واش يلا بغينا حاقنا خاسنا نجبدو فرادا
ولي بغيت نقادسو غادي نختارو انا
ويلا بغيتي تفهامنا
اجي عيش معانا
الله الوطن الحرية.
إدا الشعب يوما اراد الحياة
ينوض يدوي على راسو باركة من السكات
راهم كلاو رزاقنا وو لاحولينا لفتات
و شحال من مناضل على قبلنا مات
موشكيلا موشكيلا
خاسنا نعاودو تعازيلا
بغينا ش مسؤول نقادرو نحاسبوه
ماشي مخلوق غير كانقادسوه
عانداك تدوي راهوم يغابروك
و غاندوي و غير غابروني
عطيوني حاقي ولا قتلوني
علينا كاتزايدو
وكل نهار زيادة
ومازال كاتزيدو
ومازال كاتزيدوو
قسمتوها بيناتكوم و بوسو ليه يدو
عاش ابا حيت معايشني معاه
اما خونا
كلا مغرب بوحدو
ماحدي انا عايش ولاه لا ورتو ولدو
تاريخنا طمستوه او بغيتو طامسونا
دارتولينا لعكر فوق لخنونة
المليك ديالنا زوين مهلي فينا
وحتحنا مهلين فيه و أكبر ميزانية ديال لقصر كتخسر عليه


محمد السلايلي
*نشر المقال بالحوار المتمدن

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : معاذ الحاقد أو ظاهرة الراب المغربي الغاضب
معاذ الحاقد أو ظاهرة الراب المغربي الغاضب
http://1.bp.blogspot.com/-yFj9-zVx7gk/T34O6YWLLEI/AAAAAAAABUw/A8oJLBzuYvU/s320/552291_403747716304553_276959148983411_1570982_1635906266_n.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-yFj9-zVx7gk/T34O6YWLLEI/AAAAAAAABUw/A8oJLBzuYvU/s72-c/552291_403747716304553_276959148983411_1570982_1635906266_n.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/04/blog-post_05.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/04/blog-post_05.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy