اختتام زيارة الموفد الاممي حول التعذيب للمغرب

من المنتظر أن يختتم  يوم غد السبت خوان مانديز المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب  زيارته التي اثارت ضجة إعلامي...

من المنتظر أن يختتم  يوم غد السبت خوان مانديز المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب  زيارته التي اثارت ضجة إعلامية كبرى للمغرب بعد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات حقوقية وضحايا التعذيب  بالسجون المغربية .
وتنتهي زيارة مانديز للمغرب بندوة صحافية يعرض فيها بعض ملاحظاته قبل صياغة التقرير النهائي الذي سيقدمه الى الامين العام للامم المتحدة.
والتقى مانديز امس الخميس بالرباط وزير العدل والحريات حيث قالت الصحف أنههما تطرقان للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والاعترافات المنسوبة للمتهمين في محاضر الضابطة القضائية و انتزاعها تحت التعذيب والإكراه، ومنهم العديد من المعتقلين السلفيين السابقين أو بعض معتقلي حركة 20 فبراير. و قال وزير العدل أن " قضية تعرض متهمين للتعذيب او انتزاع اعترافات منهم تحت التعذيب او الاكراه ستعالج في إطار ورش الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة  " !
وحظيت زيارة مانديز لمدينة العيون باهتمام بالغ غطى على بقية المناطق المغربية. وعلى مدى يومين التقى  هيئات حقوقية مؤيدة لجبهة البوليزاريو ورجال السلطات المحلية وزار سجن لكحل واطلع على مختلف المرافق والبنيات التحتية المتوفرة بالسجن كما التقى بعدد من السجناء واستمع لملاحظاتهم. كما عقد  لقاءات مثيرة  مع معتقلين سابقين ينتمون للسلفية الجهادية وعائلاتهم  و مع جماعة العدل والإحسان بمقرها بمدينة سلا.
وبحث مانديز امس الخميس بالرباط مع الحسين الوردي وزير الصحة المغربي، وضعية حقوق الإنسان فيما يتعلق بالصحة العقلية.
وكان المجلس الوطني المغربي لحقوق الانسان قبل اربعة ايام من حلول ماندير بالمغرب، قد أصدر تقريرا صادما عن الصحة العقلية في المغرب اعطى صورة قاتمة لوضعية الصحة العقلية في البلاد.
ووصف التقرير معازل المرضى العقليين باللاإنسانية، وتحدث عن تعرض المريضات للاستغلال الجنسي في المستشفيات فضلا عن النقص الحاد في التجهيزات والموارد البشرية.
وسبق لوزير الصحة المغربي ان شبه في ندورة صحافية مستشفيات الامراض العقلية بالمعتقلات معتبرا ان الاصحاء والعقلاء انفسهم ان دخلوها لن يخرجوا منها اصحاء. ويزور مانديز خلال زيارته احد مراكز الرعاية العقلية. 
و اللافت للانتباه، أن المسؤولين الحكوميين، و أحيانا كثيرة مدعومين بمنظمات " مستقلة " لم تتجاوز ردودهم الوعود أو النوايا المستقبلية على ضوء شماعة الدستور الجديد.
واذا كان دفاع الحكومة عن سجل الدولة السيء لحقوق الانسان مفهوم، فان تصريحات منظمة مغربية لحقوق الانسان كبرى  اعتبرت فيها الانتهاكات حالة فردية و ليست مؤسساتية،  تأتي منسجمة مع الردود الحكومية وقد تؤثر على مضمون التقرير الذي سيقدمه مانديز الى الامين العام للامم المتحدة !. 
و معلوم أن المغرب بعد أحداث 16 ماي الارهابية، شهد العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان، و أن هذه الانتهاكات تضاعفت بشكل كبير خلال الحراك الشعبي لإسقاط الفساد و الإستبداد الذي انطلقت شرارته السنة الماضية مع حركة 20 فبراير الشبابية.

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : اختتام زيارة الموفد الاممي حول التعذيب للمغرب
اختتام زيارة الموفد الاممي حول التعذيب للمغرب
http://4.bp.blogspot.com/-Fw3F62zT2Vg/UFxz-atAHYI/AAAAAAAACC8/-vV-j3eRrn4/s320/20qpt950.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-Fw3F62zT2Vg/UFxz-atAHYI/AAAAAAAACC8/-vV-j3eRrn4/s72-c/20qpt950.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_21.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_21.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy