التلوث القاتل بالمحمدية

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز ...

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز التنفسي و القدرة الانجابية.
وقالت الجريدة في تحقيق نشرته في عددها رقم 1872، ان عددا من النساء يقطن بالقرب من المنطقة الصناعية  أصبن بسرطان الثدي، و أن 80% من سكان هذه المنطقة يعانون من الحساسية و الربو، بسبب النفايات الصناعية و الانبعاثات السامة الصادرة عن بعض الوحدات الصناعية بالمنطقة.
و تحدث التحقيق عن دراسة سرية تكشف معطيات صادمة، حيث تصنف المحمدية من بين أكثر المناطق تلوثا بمادة الزئبق السام بالمنطقة الساحلية، ورغم معرفة السلطات المحلية بخطورة الوضع ، إلا أنها تتسترعلى ذلك.
وكانت وزارة البيئة قد أقرت ضمنيا بوجود مستويات مهمة من التلوث الصناعي،  في دراسة أنجزتها سنة 2003 عبر وحدة متنقلة وسط المدينة،  لتقييم مدى تأثير التلوث الهوائي على صحة المواطنينن خاصة الأطفال المصابين بالربو.
ومن خلال هذه الدراسة تم تتبع مستويات أول أوكسيد الكربون و أوكسيد الأزوت ( تسجيل معدل 8.5 ملغ في المتر مربع )، ثاني أوكسيد الكبريتن ( تسجيل معدل 20.9 ملغ في المتر مكعب)، و المواد الدقيقة المحملة المحمولة و الأزون ( تسجيل معدل 43.6 ملغ في المتر مكعب ).
 غير أن العينات التي أخذتها دراسة الوزارة تمت بعيدا عن المنطقة الصناعية، في حين أن الدراسة السرية التي أجريت 2008 تم التحفظ عليها و لم يتم نشرها بسبب نتائجها الخطيرة. واكدت على ضرورة التكفل بالعلاج للسكان مع إجراء عمليات لتصفية الدم من المعادن الثقيلة.
وكشفت الدراسة السرية أن التسممات الحادة  و المزمنة بالزئبق حاضرة بقوة لدى أي شخص يقضي 6 ساعات على الأقل يوميا في مطرح عمومي. كما يصيب هذا التلوث قطيع الأبقار المدرة للحليب  الذي يرعى على هذه المطارح. و أن الوضع الأكثر سوءا هو انتقال هذه المادة السامة لمياه الابار و الفرشة المائية، فيشمل تهديدها الكبير و الصغير، حيث أكدت الدراسة أن مستوى الزئبق في هذه الحالة يمكن أن يتجاوز تركيزه 14 ملغ وهي قيمة عالية بالنسبة لجميع الفئات العمرية.
ويعد الزئبق و الرصاص عالميا من بين أخطر الملوثات على صحة الانسان، لتوفرهما علىقدرة فائقة للوصول  للأجهزة المستهدفة. ويعد الاطفال و النساء الحوامل من ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للأثار المميتة لهذه المواد، تصيب في الغالب الجهاز الهضمي و القلب، و الأوعية الدموية، والكلي، و الغدد الصماء. أما الرصاص فهو يصيب بشكل رئيسي الجهاز العصبي المركزي و المحيط  للبشر.
ومن أخطر الشركات التي تنتج تلوث الموت و الدمار، للانسان و البيئة بالمحمدية، شركة سنيب للكيماويات و شركة سامير لتكرير النفط و المحطة الحرارية.
و شملت الدراسة السرية ايضا منطقتي البرنوصي و عين السبع. حيث اتهمت معامل البطاريات و معامل صهر الرصاص بقذفهما للملوثات السامة في الهواء. ويعيد نشر هذه المعطيات التي سبق للصحافة الوطنية أن نشرتها، السؤال عن الغاية من صمت  سلطات شريط المحمدية، البرنوصي و عين السبع، عن الأخطار التي تفتك بصحة السكان؟
ويختبأ المسؤولون وراء غياب قانون ينظم عمليات مراقبة مقذوفات النفايات الصناعية في السواحل ! وكانت العديد من البلدان، منها إيطاليا و تونس على سبيل المثال، قد رفضت توطين معمل سنيب للكيماويات الخطيرة خلال أواسط السبعينات. وقام المغرب بقبوله على الرغم من تقارير دولية تؤكد ضرره  للانسان و البيئة.؟
هذا وبالموازاة مع معاناة السكان بالمنطقة من الامراض المزمنة و المكلفة علاجيا بسبب الثلوت، سوء أحوال المنظومة الصحية و تدني خدماتها و ارتفاع أسعار التسعيرة العلاجية التي ليست في متناول غالبية السكان. خاصة بالنسبة لمرضى القلب و الكلي و السرطان الذين يتم تشتيتهم لمستشفيات البيضاء أو الرباط.؟؟
محمد السلايلي

COMMENTS

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية
الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,55,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : التلوث القاتل بالمحمدية
التلوث القاتل بالمحمدية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgy8VQphcKeis8jks7qal6fiZRbVjgM_bBuGxzGm_6sB_RqUAuFj-qcNbuLhDQvuzGpENz07p51kGl6aFAXakj4wF4t7S7GpAhPhlGWXw6HCpiFtPrJxFcUYrBgGNqi_pEuC1rzYldxb_vF/s320/info_.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgy8VQphcKeis8jks7qal6fiZRbVjgM_bBuGxzGm_6sB_RqUAuFj-qcNbuLhDQvuzGpENz07p51kGl6aFAXakj4wF4t7S7GpAhPhlGWXw6HCpiFtPrJxFcUYrBgGNqi_pEuC1rzYldxb_vF/s72-c/info_.jpg
مدونة الشعب يريد
https://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_30.html
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_30.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content