Archive Pages Design$type=blogging

التلوث القاتل بالمحمدية

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز ...

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز التنفسي و القدرة الانجابية.
وقالت الجريدة في تحقيق نشرته في عددها رقم 1872، ان عددا من النساء يقطن بالقرب من المنطقة الصناعية  أصبن بسرطان الثدي، و أن 80% من سكان هذه المنطقة يعانون من الحساسية و الربو، بسبب النفايات الصناعية و الانبعاثات السامة الصادرة عن بعض الوحدات الصناعية بالمنطقة.
و تحدث التحقيق عن دراسة سرية تكشف معطيات صادمة، حيث تصنف المحمدية من بين أكثر المناطق تلوثا بمادة الزئبق السام بالمنطقة الساحلية، ورغم معرفة السلطات المحلية بخطورة الوضع ، إلا أنها تتسترعلى ذلك.
وكانت وزارة البيئة قد أقرت ضمنيا بوجود مستويات مهمة من التلوث الصناعي،  في دراسة أنجزتها سنة 2003 عبر وحدة متنقلة وسط المدينة،  لتقييم مدى تأثير التلوث الهوائي على صحة المواطنينن خاصة الأطفال المصابين بالربو.
ومن خلال هذه الدراسة تم تتبع مستويات أول أوكسيد الكربون و أوكسيد الأزوت ( تسجيل معدل 8.5 ملغ في المتر مربع )، ثاني أوكسيد الكبريتن ( تسجيل معدل 20.9 ملغ في المتر مكعب)، و المواد الدقيقة المحملة المحمولة و الأزون ( تسجيل معدل 43.6 ملغ في المتر مكعب ).
 غير أن العينات التي أخذتها دراسة الوزارة تمت بعيدا عن المنطقة الصناعية، في حين أن الدراسة السرية التي أجريت 2008 تم التحفظ عليها و لم يتم نشرها بسبب نتائجها الخطيرة. واكدت على ضرورة التكفل بالعلاج للسكان مع إجراء عمليات لتصفية الدم من المعادن الثقيلة.
وكشفت الدراسة السرية أن التسممات الحادة  و المزمنة بالزئبق حاضرة بقوة لدى أي شخص يقضي 6 ساعات على الأقل يوميا في مطرح عمومي. كما يصيب هذا التلوث قطيع الأبقار المدرة للحليب  الذي يرعى على هذه المطارح. و أن الوضع الأكثر سوءا هو انتقال هذه المادة السامة لمياه الابار و الفرشة المائية، فيشمل تهديدها الكبير و الصغير، حيث أكدت الدراسة أن مستوى الزئبق في هذه الحالة يمكن أن يتجاوز تركيزه 14 ملغ وهي قيمة عالية بالنسبة لجميع الفئات العمرية.
ويعد الزئبق و الرصاص عالميا من بين أخطر الملوثات على صحة الانسان، لتوفرهما علىقدرة فائقة للوصول  للأجهزة المستهدفة. ويعد الاطفال و النساء الحوامل من ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للأثار المميتة لهذه المواد، تصيب في الغالب الجهاز الهضمي و القلب، و الأوعية الدموية، والكلي، و الغدد الصماء. أما الرصاص فهو يصيب بشكل رئيسي الجهاز العصبي المركزي و المحيط  للبشر.
ومن أخطر الشركات التي تنتج تلوث الموت و الدمار، للانسان و البيئة بالمحمدية، شركة سنيب للكيماويات و شركة سامير لتكرير النفط و المحطة الحرارية.
و شملت الدراسة السرية ايضا منطقتي البرنوصي و عين السبع. حيث اتهمت معامل البطاريات و معامل صهر الرصاص بقذفهما للملوثات السامة في الهواء. ويعيد نشر هذه المعطيات التي سبق للصحافة الوطنية أن نشرتها، السؤال عن الغاية من صمت  سلطات شريط المحمدية، البرنوصي و عين السبع، عن الأخطار التي تفتك بصحة السكان؟
ويختبأ المسؤولون وراء غياب قانون ينظم عمليات مراقبة مقذوفات النفايات الصناعية في السواحل ! وكانت العديد من البلدان، منها إيطاليا و تونس على سبيل المثال، قد رفضت توطين معمل سنيب للكيماويات الخطيرة خلال أواسط السبعينات. وقام المغرب بقبوله على الرغم من تقارير دولية تؤكد ضرره  للانسان و البيئة.؟
هذا وبالموازاة مع معاناة السكان بالمنطقة من الامراض المزمنة و المكلفة علاجيا بسبب الثلوت، سوء أحوال المنظومة الصحية و تدني خدماتها و ارتفاع أسعار التسعيرة العلاجية التي ليست في متناول غالبية السكان. خاصة بالنسبة لمرضى القلب و الكلي و السرطان الذين يتم تشتيتهم لمستشفيات البيضاء أو الرباط.؟؟
محمد السلايلي

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : التلوث القاتل بالمحمدية
التلوث القاتل بالمحمدية
http://2.bp.blogspot.com/-VD6ta8aCE98/UGhgRlPS8JI/AAAAAAAACRI/5wT8ObRIa8o/s320/info_.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-VD6ta8aCE98/UGhgRlPS8JI/AAAAAAAACRI/5wT8ObRIa8o/s72-c/info_.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_30.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_30.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago