وفاة أبرز مؤرخ ماركسي بالقرن 20

أعلن في لندن، أول أمس الإثنين، عن وفاة المؤرخ الماركسي البريطاني البارز، إريك هوبزباوم، المولود بالإسكندرية عام 1917، وأحد أهم المؤرخين...

أعلن في لندن، أول أمس الإثنين، عن وفاة المؤرخ الماركسي البريطاني البارز، إريك هوبزباوم، المولود بالإسكندرية عام 1917، وأحد أهم المؤرخين في القرن العشرين، في المستشفي الملكي بلندن بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر يناهز 95 عاماً، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.
عرف هوبزباوم بمؤلفه الموسوعي ذي الأربعة مجلدت "عصر الثورة"، عن تاريخ أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين، والذي يؤرخ لأوروبا منذ الثورة الفرنسية وحتي سقوط الإتحاد السوفيتي، ويعرف عمله بالمرجع المحدد لتلك الفترة.
ويعد هوبزباوم واحد من أبرز وأكثر المؤرخين البريطانيين شهرة عبر التاريخ، ويعترف بإنجازه التأريخي من اليمين إلي اليسار، إذ يحصل هوبزباوم علي إجماع واسع علي قيمة أعماله التاريخية بغض النظر عن النقد الموجه للنظرية الماركسية التي نالها ما نالها من نقد.
ولم يتوقف هوبزباوم عن الكتابة حتي قبل وفاته بقليل، فأصدر هوبزباوم العام الماضي وهو في سن الرابعة والتسعين كتاب "كيف تغير العالم" عام 2011، وهو دفاع عن الماركسية التي اعتبر أنها لازالت وثيقة الصلة بعصرنا خاصة بعد الأزمة المالية العالمية وانهيار البنوك الكبري في أوروبا والولايات المتحدة، وهو ما عده علائم فشل للرأسمالية.
ولد هوبزباوم، الذي تسبب خطأ من موظفي سجلات الولادة في تحويل اسمه هو أوبستباوم إلي هوبزباوم، عام 1917 بالإسكندرية لأب بريطاني وأم نمساوية وكان كلاهما يهوديين، وعاش هوبزباوم طفولته بين فيينا وبرلين، وأصبح يتيماً في عمر الرابعة عشر.
رحل هوبزباوم إلي بريطانيا عام 1933 مع صعود نجم النازي واضطهاده لليهود، والتحق بكلية "كينجز" بكامبريدج وحصل علي الدكتوراة في التاريخ عن الجمعية الفابية، وخدم مع الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية.
تزوج هوزباوم مرتين وأنجب طفلين من زوجته الثانية، وكان هوبزباوم عضواً بالحزب الشيوعي ببريطانيا وحتي انهياره، وكان جزءاً من مجموعة المؤرخين الماركسيين.
وعين هوبزباوم كمحاضر عام 1947 بكلية بيربيك بلندن مقضياً معظم حياته الأكاديمية بها، حتي عين رئيساً لها، ومن أقواله الأخيرة أنه عاش خلال الظروف الأكثر استثنائية ومأساوية في التاريخ، واعترف في أواخر حياته بفشل اشتراكية القرن العشرين ولكنه قال إنه لم يفقد الأمل في المثل والأفكار الماركسية.

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : وفاة أبرز مؤرخ ماركسي بالقرن 20
وفاة أبرز مؤرخ ماركسي بالقرن 20
http://3.bp.blogspot.com/-0MoIquOPYL4/UGwSOZ3j_-I/AAAAAAAACX0/FfKfKELNBns/s320/pimlott_fig01b.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-0MoIquOPYL4/UGwSOZ3j_-I/AAAAAAAACX0/FfKfKELNBns/s72-c/pimlott_fig01b.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/20.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/20.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy