الشاعر 'هشام الجخ' متهم بـ 'ازدراء الأديان'

 هشام الجخ تعرفنا على شعراء الثورة من خلال القنوات التلفزيونية لأن وحي الشعر كان متدفقاً ولم يملك شعراء اللحظة الوقت الكافي لرصّ...


هشام الجخ

تعرفنا على شعراء الثورة من خلال القنوات التلفزيونية لأن وحي الشعر كان متدفقاً ولم يملك شعراء اللحظة الوقت الكافي لرصّ الشعر في ديوان، أو الانتظار لحين المصادقة على محتواه من مؤسسات رقابة الدولة التي كانت تمر بحالة من تجاذبات صراع الانتماء. إضافة إلى أن الشعراء هم من ضمن أفراد الشعب الذي تم إفقاره مادياً وثقافياً ولم يكونوا ليجازفوا بالوقت الضائع لجمع ثمن تكلفة طباعة ديوان شعر، ستتم مصادرته على أي حال قبل نزوله للأسواق. والأهم من ذلك، أنهم كانوا ينظمون الشعر للقادر على الاستماع، خصوصاً أولئك الذين حرموا فرصة تعلم القراءة ومن داستهم سنابك خيل القهر مراراً فشوهت حواسهم التي لم يبق منها إلا القدرة على الاستماع والتلقي.
من ضمن هؤلاء الشعراء، شاعر الشارع المصري 'هشام الجخ' الذي لم يطل علينا من ديوان، لأنه لم يطبع أي من شعره. بل ناولنا الطازج من شعر الثورة من خلال الأسلاك الشائكة للإعلام المرئي. أطلّ مثلاً من قناة 'دريم' حاملاً صوت الغالبية على إيقاع الوجع (شعور سخيف.. إنك تحسّ بإن وطنك شيء ضعيف'. ثم صدح من خلال شاشة قناة أبو ظبي الأولى، معترضاً على تضييق الحكومات العربية على المواطن القادم من دولة شقيقه، من خلال قصيدة 'التأشيرة'. والشاعر هشام الجخ الذي بدأ قصيدة ثلاث خرفان، بالصلاة والسلام على النبي الهمام، استدعته يوم أمس النيابة المصرية لأنه متهم بـ'ازدراء الأديان'.
المحزن في الأمر أن مقدم البلاغ ضده هو محامية استمعت لقصيدته: 'بُنِيَ الإنسان على خمس، أمل مروة هالة يارا نانا'.
وحسب ما جاء في الخبر أن تحقيقات محمود الدشلوطي، وكيل أول نيابة القاهرة الجديدة، وسكرتارية روماني ذكري، أن 'سلوى الفارسي' المحامية، قامت بتحرير محضر رقم 2051 لسنة 2012 إداري قسم القاهرة الجديدة ثان، تتهم فيه الشاعر هشام الجخ بازدراء الأديان، وأنه استخدم مقدمات دينية في قصيدته 'بُنِيَ الإنسان على خمس. وقدمت الشاكية جزءًا من القصيدة كإثبات للجريمة، جاءت كالتالي:
'هجرَتْني أجسادُ النسوةِ مَنْ كُنَّ يعُمنَ بأنهاري. يرقصن إذا شئتُ عرايا. وينمن يميني ويساري. ويبتن على سلم بيتي. ويطفن ويحجُجْن لداري. ويقمن الليل لتسبيحي. يتلين بهجدٍ أذكاري. وأنا مَنْ يملكُ مَنْ يحكم مَنْ يدخلهن إلى الجنة أو يرسلهن إلى النار.' وأضافت الشاكية أن الشاعر استخدم كلمات دينية وشبّه اسم القصيدة بأركان الإسلام الخمس.
فأمرت النيابة بإشراف المستشار وائل الدرديري باستدعاء المحامية والشاعر هشام الجخ، لسماع أقوالهما في التحقيق.
محزن جداً أن يهبط مستوى ثقافة المحامين إلى درجة اعتبار أي مفردة جاءت في نصّ ديني، هي ازدراء لذلك الدين أو أن تلك المفردات حكر على النصوص الدينية. أو أن ما يرد في نصّ ديني يصبح محرماً على الاستخدام لأغراض أخرى. إن القرآن والسنّة والغالبية العظمى من الدراسات والاجتهادات الإسلامية مكتوبة باللغة العربية، لغة القرآن. ومجرد توافق المفردة أو إيقاعها أو استخدامها للرمزية لا يجعلها جريمة أو ازدراء للدين.
الأكثر إيلاماً تصاعد عدد الاتهامات المقدمة للنيابة بتهمة ازدراء الأديان بعد إسقاط حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك. لقد اتهم عميد الكوميديا المصرية، عادل إمام، بازدراء الأديان وبرأه القضاء. ويوم أمس كان هناك خبر عن طفلين قبطيين اعتقلا بتهمة ازدراء الأديان، أحدهما في التاسعة من العمر. إن كان الإسلام ذاته لا يعتبر الطفل من هذه الفئة العمرية مكلفّ بالتصرف في ماله الخاص أو مطالب بالواجبات المفروضة على البالغين لعدم وصوله سن وكفاءة من يتم تكليفه من وجهة نظر القانون أو الشرع، فكيف يتم إضاعة وقت وجهد مؤسسات الدولة في الجري خلفه.
إن تصاعد وتيرة القضايا التي تتصيد المبدعين من بوابة الدين أمر يستدعي القلق لأنه يشير إلى التضييق على حرية التعبير، محولاً مصر إلى دولة بوليسية رغم أن الرئيس محمد مرسي أكد مراراً أن حكومته في خدمة الفرد المصري بغض النظر عن أي اعتبارات. آن الأوان لحكومة السيد الرئيس باتخاذ موقف من تصاعد هذا الأسلوب الذي لا يليق بمصر ما بعد الثورة، التي بحاجة لجهد الأفراد والمؤسسات لمتابعة أمور أكثر إلحاحاً وأهمية. إن الرمز ضروري في الإبداع للتعبير عن الرأي. وفي قصص القرآن الكثير من الأمثلة والمواعظ والحكم التي تدل على قوة تأثير اللغة في المستمع.
إن القيام بتفلية كل نص إبداعي، شعري أو درامي أو مسرحي لتصيّد التهم سوف يقضي على الفئة المثقفة التي ميزت الشعب المصري عن غيره وجعلته رائد الدول العربية في ميادين الثقافة المختلفة. يبقى لدينا تساؤل مشروع. أين كانت الأستاذه المحامية عندما كانت تزدرى حقوق الإنسان.
روسيا تمنع وأمريكا تسمح
سمحت أمريكا بتدوير وعرض الفلم المسيء للنبي وللمسلمين 'براءة المسلمين' الذي عكس رسول الإسلام محمد كرجل متعطش للحرب تحركه شهواته الجنسية الشاذة، مما أطلق شرارة من الاحتجاجات حول العالم. لم تعتذر الولايات المتحدة الأمريكية عن عرضه أو عن موقفها الذي بدا وكأنها تظهر تحفظاً وتخفي ابتهاجاً، رغم نتائج هذا العمل الأرعن من تعريض لحياة الكثيرين للخطر بمن فيهم أفراد بعثاتها الدبلوماسية في الخارج. إذ أدت توابع عرضه إلى مقتل أربعة أشخاص في ليبيا من ضمنهم السفير الأمريكي. موقف الولايات المتحدة المعلن، أن في حظر الفلم أو معاقبة من أنتجوه أو مولوّا انتاجه مساسا بحرية الفرد على التعبير، على رأي تاجر خضار كبير، لم يخرط مشط أحد. لأنها مارست ازدواجية المعايير. إذ أمرت شركة غوغل في ذات الوقت بسحب الفلم من محركها، وصادرت حق الشركة المفترض بالتعبير عن الرأي.
من ناحية أخرى قام التلفزيون الروسي بعرض تقرير حول قرار القاضي الروسي 'يفجيني كوميسيروف' بحظر عرض الفيلم من خلال التلفزيون والانترنت في روسيا. ووصف القاضي الروسي 'يفجيني كوميسيروف' الفلم بأنه متطرف.
بالنسبة لأي شخص مسلم يعيش في الشرق الأوسط، يبدو موقف أمريكا غريباً بعض الشيء خصوصاً وأنها صديقة حميمة للغالبية العظمى من قيادات دول الخليج التي يفترض بأن دين الدولة لديها الإسلام. لكننا اعتدنا على ازدواجية معايير الولايات المتحدة وتلاعبها بمشاعر المسلمين حسب ما تمليه عليها مصلحتها. ساعدها في ذلك معرفتها العميقة بنفسيات وثقافة أهل المنطقة. فدول البترول يقطنها بشر سريعي الاشتعال، يمكن استثارتهم بكل سهولة. تكفيهم كلمة إساءة عن ديننا من مسطول لإشعال سعير جهنم عن طريق التواصل الاجتماعي الافتراضي.
فقدان المسلمين ثقتهم بأي موقف يصدر عن أمريكا يعود إلى مواقفها المتذبذبة. فهي الدولة التي ادعت ذات يوم شراكة المسلمين على أساس أن جلّ مواطنيها من أهل الكتاب، واستخدمت هذه الورقة لجرّ رجل كل إنسان سهل الانقياد، لتكوين جبهة إسلامية تقاتل روسيا من داخل الأراضي الأفغانية. غزلت ناعماً مع ثلّة من الشباب من ذوي الدماء الحارة، خصوصاً من مواطني السعودية الذين رضعوا الحلم بحمل لقب مجاهدين، وصدقوا بكل حسن نيّة أنها حليفتهم عندما استخدمتهم لمحاربة الاتحاد السوفيتي على أساس أن روسيا دولة 'كافرة'. ودعمت تأسيس جبهة من المجاهدين الذين كان من ضمنهم أسامة بن لادن. ثبتتهم هناك وأمدتهم بالدعم والسلاح ليقاتلوا ويقتلوا من قبل عدوها دون خسائر بشرية أمريكية تذكر. إلى أن انتهت من تصفية القطب الروسي وانتهت الحرب الباردة. ولم يعد هناك منافس لأمريكا ولا قوة عظمى أخرى تهزّ ميزان قوى العالم سواها. وبعد أن استفردت بالقمة ولم تعد بحاجة لمن ساعدوها في إنهاك روسيا، استادرت على حلفاءها 'المجاهدين' وقامت بتصفيتهم بعد أن خلعت عليهم جميع الألقاب السيئة المنتقاة بعناية ليشمئز منهم ومن المسلمين كافة، كل من يوجد على أرض البسيطة.
القرار الروسي بحجب الفيلم لا علاقة له بالدين ولا باحترام الإسلام ولا محبة في المسلمين. إنما هو قرار سياسي بحت مدروس جيداً لحماية المصالح الروسية في المنطقة، وتفادي الاضطرابات التي قد تنجم عن تحريك عواطف فئات مسلمة، خصوصاً في دول الجوار مثل الباكستان وأفغانستان حيث العاطفة تسبق الحكمة بأشواط. ولتبقي على حبل الود متصلاً مع دول إسلامية للاستفادة من حسن العلاقات لتستمر ببيع وإبرام المزيد من صفقات السلاح. إضافة إلى اتخاذ عنصر الحذر أثناء هذه الفترة التي تتميز بإعادة تشكيل القيادات وترتيب الانتماءات في الشرق الأوسط، وتشكيل التحالفات الدولية الجديدة عقب تغيير القيادات.
وكما هو واضح للعيان، سيطر الإسلاميون بفصائلهم المختلفة على التشكيلات السياسية الجديدة التي عقبت ثورات الربيع العربي والانتخابات الديمقراطية. لهذا ليس من مصلحة روسيا أن تضع يدها في عش الدبابير فتفقد فرصتها في إعادة مجدها في المنطقة حتى لو كان ذلك بالتحالف مع الإسلاميين.
بقلم : اقبال التميمي
*كاتبة واعلامية فلسطينية تقيم في بريطانيا


COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : الشاعر 'هشام الجخ' متهم بـ 'ازدراء الأديان'
الشاعر 'هشام الجخ' متهم بـ 'ازدراء الأديان'
http://4.bp.blogspot.com/-SkzkXL0mO9g/UHy1lFOj7KI/AAAAAAAADfs/GM_R68fq9l0/s320/28034830712449458693.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-SkzkXL0mO9g/UHy1lFOj7KI/AAAAAAAADfs/GM_R68fq9l0/s72-c/28034830712449458693.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_16.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_16.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy