خطيئة حركة عشرين فبراير هي محاولة تماهيها مع ميدان التحرير

باحثان مغربيان لـ"أنباء موسكو" : خطيئة حركة عشرين فبراير هي محاولة تماهيها مع ميدان التحرير تعد الدراسة التي أنجزها الباحث...

باحثان مغربيان لـ"أنباء موسكو" : خطيئة حركة عشرين فبراير هي محاولة تماهيها مع ميدان التحرير

تعد الدراسة التي أنجزها الباحثان في علم الاجتماع، مونية الشريبي بناني ومحمد الجغلالي إحدى أهم الدراسات عن حراك العشرين من فبراير الذي اعتبر سفير الربيع العربي في المغرب.. وبمناسبة الذكرى الثانية لميلاد الحركة، أجرى موقع "أنباء موسكو" حوارا مع الباحثين، تناولا فيه الصعوبات التي اعترضت الحراك المغربي ومستقبله.

الرباط  - زكرياء بوهلال


تابعتما الحركة طيلة عمرها الافتراضي  في رأيكما ما أكثر المغالطات المنتشرة في الرأي العام حول الحركة ؟
مونية بناني الشرايبي: إذا سمحتم، أود بداية أن أذكر لكم بعض المزالق التي وقعت فيها من وجهة نظري بعض القراءات الرئيسية لـ"الربيع العربي".
1-    ركز عدد كبير من المراقبين على "أسباب" هذه الحركات الاحتجاجية. حسب التوجهات الفكرية هناك من ركّز على إحدى المحددات الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية، وما إلى ذلك.  في كثير من الأحيان، يتم المزج بين جميع المحددات التي يمكن تصورها في محاولة لاستجلاء الواقع. على سبيل المثال، تحدث البعض عن الإحباط لدى الشباب أو العصرنة السريعة للمجتمعات.
يمكننا أن نسرد، لتبيان محدودية هذه القراءات، ادعاءها القدرة على تفسير موقف ما و نقيضه في الآن نفسه: أعمال الشغب، الإسلام السياسي، الهجمات الإرهابية، الافتقار إلى الديمقراطية وحاليا التطلع الديمقراطي. من ناحية أخرى، فإن هذا التركيز على "الأسباب" يؤدي إلى التقليل من أهمية ما يجري خلال الاحتجاج نفسه، كما لو كانت الأمور قدرا محتوما.
2-    تحدثت عدة قراءات عن ثورات " الويب 2.0" و "مفعول الدومينو". في الحالة الأولى، يتم حجب تنوع الوساطات المشاركة في نشوء وتطور الحركات الاحتجاجية. في الحالة الثانية، يتم تجاهل تاريخ مجتمعات المنطقة. إضافة إلى ما سبق،  تتناسى هذه القراءة الأخيرة أن الجميع يتعلم من التجارب السابقة: المتظاهرون و الأنظمة والقوى الدولية "تتعلم" أيضا.
3-    يركز كثير من الناس على الوجوه النمطية مثل الشباب المهمش (المحتقرين) أو  بالعكس "الشباب المعولم و المرتبط بالشبكة". هناك من أعلن صعود جيل يكون تلقائيا و "متحمسا" في قطيعة مع الأجيال السياسية السابقة أو السياسة الرسمية.
لم تأخذ هذه القراءات في الاعتبار عدم تجانس الائتلافات الاحتجاجية، أو التثاقف بين الأجيال. وبالإضافة إلى ذلك، فإن حجم هذه الحركات لم يكن ممكنا بدون تجاوزها في مرحلة ما للحدود المعهودة بين الأجيال، و الفئات الاجتماعية والاقتصادية والاثنية والدينية والأيديولوجية، وبين "المناضلين" والمواطنين الذين لا يثقون في السياسة، وبين ميادين الاحتجاج  و الساحة السياسية الرسمية، وما إلى ذلك.

فيما يتعلق بحركة " 20 فبراير"، سأذكر فقط بالعبارة الشهيرة: "الاستثناء المغربي". من وجهة نظري، هذا التصور تم الترويج له من طرف الفاعلين السياسيين المغاربة والدوليين الذين لهم مصلحة في تعميمه قبل أن يتم تبنيه من قبل وسائل الإعلام والباحثين. أعتقد أنه لا يوجد هناك "استثناء مغربي". يجب أن نعرف أنه في تاريخ البشرية تظل الثورات أمرا نادر الحدوث. علماء الاجتماع المتخصصون في دراسة الثورات أظهروا أن بعض الحالات لا توفر ظروفا مواتية للمفاجآت الثورية: مثل الأنظمة السلطوية التي تستوعب نسبيا شرائح أوسع تحت مظلتها، و تتبنى نسبيا سياسة قمعية محدودة وانتقائية، و التي يأمل في إطارها بعض المعارضين الوصول و لو جزئيا للمؤسسات، و التي تتصف بانضواء قطاع "مؤدلج" يتصف بحس تنظيمي عال تحت مظلة الحركة الاحتجاجية مما يؤدي إلى ظهور مخاوف لدى الأطراف الأقل تنظيما و حركية. ما هو ملاحظ في الحالة المغربية، هو أنه على الرغم من هذه العقبات، تحقق تحالف واسع النطاق في إطار حركة " 20 فبراير" لمدة سنة تقريبا. و هذا الأمر يحدث للمرة الأولى في تاريخ المغرب منذ الاستقلال.


محمد الجغلالي: هناك أكثر من تصورات افتراضية صنعها الإعلام أو انتظارات الرأي العام حول حركة عشرين فبراير. هذه الأحكام و التصورات لها ما يسندها في الواقع، لكن المشكلة تظل في حالة التضخيم و التعميم اللذان يشوهان الواقع الحقيقي المركب لحركة " 20 فبراير" الاحتجاجية.
من أهم التصورات المجانبة للواقع  هو اعتبار الحركة لا تملك أهدافا واضحة لها ولا شعارات مركزية وأن هذا الأمر يشكل نقطة ضعف لها. 
أولا : يجب التمييز بين عدم الوضوح في شعارات الحركة  كائتلاف سياسي لأفراد ومجموعات مختلفة وبين الثقافة و المعرفة السياسيين عند شباب و أعضاء الحركة. فإسقاط المستوى الأول على المستوى الثاني كثيرا ما استعمل بهدف التقليل و التبخيس من القيمة المضافة لحركة " 20 فبراير" والقيمة الاعتبارية لأعضائها.
ثانيا: على أرض الواقع اكتشفنا أن أعضاء الحركة لهم إدراك سياسي واسع أكثر مما يعتقد الجميع و يتبنون استراتيجيات في عملهم ودليل ذلك هو استمرارية الحركة لمدة أزيد من سنة وبنشاط كبير كمستقلين وكمنتمين لهيئات سياسية.
هؤلاء الشباب واعون باختلافاتهم السياسية وقدرة المخزن على استيعاب الاحتجاجات لهذا فإن "عدم الوضوح في الاهدافّ" لم يكن لنقص في الفهم و الإدراك السياسيين ولكن استراتيجية تبتغي تعبئة أطياف واسعة من الجمهور  ليجد الجميع مكانه تحت سقف الحركة ولترك الباب مفتوحا كذلك للتنظيمات السياسية لكي تدعم وتساند الحركة. 
أكيد أن عدم الوضوح شكل عائقا و توترا بعد مضي أشهر على عمر الحركة ولكن لولا ذلك الاستيعاب الشامل الذي وفرته عمومية وشساعة الأهداف في البداية لما كان ممكنا التحاق شرائح متعددة بمسيرات الحركة وهذا ما لاحظناه بوضوح في مسيرتي 20 مارس و 24 ابريل 2011.
لقد استطاعت حركة " 20 فبراير" أن تتجاوز في انطلاقتها أهم مأزق يعرفه أي حراك شعبي وهو كيفية ضمان التحاق قطاعات اجتماعية عريضة لصنع الزخم السياسي التغييري والضاغط. طبعا الحفاظ على هذا الزخم مسألة أخرى.

كباحثين في مجال علم الاجتماع تعلنان النتائج بعد الوفاة، ما الأخطاء التي وقع فيها شباب الحركة، ويفترض أن يستفيدها النشطاء بعد اليوم؟

مونية بناني الشرايبي: لا أعتقد أن من مهامي توزيع النقاط الإيجابية والنقاط السيئة. الكلام عن "الأخطاء"، يشير إلى أننا في معرض التقييم وتقديم الحصيلة وإعلان "فشل ما". من وجهة نظري، هذا المسميات هي بالأحرى من مهام الفاعلين السياسيين الذين يصوغون تكتيكات واستراتيجيات في إطار تبادل الضربات مع الخصوم و المنافسين. من هذا المنطلق، فإنه يمكنهم أن يقيموا أعمالهم ويقوموا بالنقد الذاتي: حصيلة التجربة مرتبطة ارتباطا وثيقا بتصوراتهم وتوقعاتهم الأولية، وما إلى ذلك. يمكنهم كذلك أن يدخلوا في سجال من أجل تأويل "فشل ما" إلى "نجاح ما" أو "نجاح ما" إلى "فشل ما".
على صعيد آخر، الكلام عن "الأخطاء" أو "الفشل" أو "النجاح" يقود إلى اعتبار مستقبل حركة احتجاجية يرتهن فقط بجهود أطراف النزاع الموجودين. ولكن حيوية أي حركة اجتماعية تتجاوز مقاصد الأفعال المباشرة و الجهات المعنية بها. من جهة، الحركة الاجتماعية هي جزء من مسار تاريخي ومن جهة أخرى فهي تستمد حيويتها من سيرورة تفاعلية بين مستويات مختلفة: فردية وجماعية، ماكروبنيوية، محلية وإقليمية ودولية. وأخيرا، إذا كنا سنتحدث عن "أثر" حركة ما، فإن علماء اجتماع الحركات الاجتماعية يعرفون منذ زمن بعيد أن هناك أثرا على المدى القصير، وأثرا على المدى المتوسط و أثرا على المدى الطويل.
محمد الجغلالي: هذا السؤال استشرافي  والإجابة عنه غير هينة و ليست جزءا منصوصا عليه في دفتر تحملات الباحثين في العلوم الاجتماعية. كما ينبغي على الجميع أن يتعلم من شباب " 20 فبراير" بدل الدروس المنبرية. 
تجاوزا،  وكمواطن متتبع إذا حق لي أن أبدي ملاحظة في الموضوع، فإني أرى أن أهم مأزق لدى حركة عشرين فبراير هي الرغبة في التماهي مع ميدان التحرير بمصر بحيث أصبحت أسيرة صورة المليونيات ومنطق الأعداد الغفيرة والجماهير الحاشدة.
كمواطن قريب من الساحة النضالية بالدار البيضاء، كانت تأخذني الدهشة عندما أسمع عبارات عدم الرضا عند بعض شباب حركة " 20 فبراير" بعد مسيرة حضرها 3000 متظاهر مثلا. من خلال حواراتي الجانبية مع أصدقائي حركة "20 فبراير" لاحظت أن الجميع يفكر بالوقفات والمسيرات كشكل وحيد و أوحد للاحتجاج بهدف إبراز "الزخم  الشعبي" و لم يكن التفكير متوجها إلى طرق احتجاجية أخرى أكثر تأثيرا واستعراضا واستدامة وبمجموعات صغيرة.
الرهان على المنطق العددي جعل من حركة عشرين فبراير في حاضرة كبيرة مثل الدار البيضاء رهينة للقدرة التعبوية لجماعة منظمة كالعدل والإحسان. وعندما انسحبت هذه الأخيرة ساد نوع من الإحباط و لم يسأل الشباب نفسه أو يقارن بين المفعول السياسي لتظاهرة بألف متظاهر وأخرى بعشرات الآلاف بدون جماعة العدل والإحسان.
باختصار، أعتقد كمواطن متتبع أن ميدان التحرير بالقاهرة بمليونياته ألهم ما بعده من حركات احتجاجية شعبية و شكل أيضا عبئا بوضعه نموذجا ثوريا ذا سقف عال يتم على أساسه تقييم "نجاح" أو "ثورية" أو "عدالة مطالب شعبية ما".  و هنا أعود لما سبق أن ذكرته مونية بناني الشرايبي، علميا لا مجال للكلام عن "الأخطاء"، التقييم إيجابا أو سلبا لا يكون إلا من موقف سياسي ما.

 كيف يمكن أن نُلخص دراستكم لغير المطلعين، بشكل عام؟

محمد الجغلالي: المقالة في الأصل تلخيص شديد للدراسة. لا يمكن أن نلخص أكثر.
مونية بناني الشرايبي: أشاطر محمد الجغلالي رأيه، إنه من الصعب تلخيص الدراسة في كلمات قليلة. لكن سأقوم  بمحاولة انطلاقا من نموذج حركة " 20 فبراير" في الدار البيضاء. كنا نرغب بداية في تحليل عملية تشكل تحالف غير محتمل، ثم عملية تفككه لاحقا. إحدى الفرضيات التي طرحت علينا أنه في الحالة المغربية عرف "الافتقاد الهيكلي لليقين" المرتبط دوما بـ"فترات السيولة السياسية" (والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حالات ثورية) ردودا مقابلة وسريعة على الأرض: تمثلت في تبني لسلوك ضبط النفس لدى السلطات العمومية ولدى الجهات الفاعلة في حركة " 20 فبراير"، وقد هيمنت على هذه الأخيرة أطراف فاعلة منظمة لديها حساسية مفرطة من التجاوزات والانفلاتات، وفخورة بقدرتها على ضبط الشارع، ومهتمة بحسابات نطاق تأثير كل فعل و مبادرة منها. لا ننسى أنه في حالتي تونس ومصر، تجاوز الشارع بسرعة الجهات الفاعلة المنظمة وأصبح هذا ممكنا من خلال عوامل مختلفة من بينها مواقف الأنظمة التي كانت في السلطة حينها.

كمراقبين، كيف تنظران لمستقبل الحراك الديمقراطي في المغرب؟

مونية بناني الشرايبي : لا أعتقد أيضا بأن على الباحث لعب دور العرافات أو الأنبياء. لقد أبرزت الأحداث الأخيرة مرة أخرى فشل التنبؤات وأن تطور الأحداث بعيد عن اتباع مسار خطي. كل ما يمكنني قوله هو أنه منذ أبحاثي الميدانية الأولى أواخر الثمانينات، والمجتمع المغربي - أقصد البعد المجتمعي فيه – لم يتوقف عن الميل نحو الدمقرطة. لكن ألفت إلى أن هذا السيرورة لا تعوض بطريقة سحرية نقيضها : النزوعات الديمقراطية تتعايش أو تتعارض مع التوجهات السلطوية داخل المجتمع أو في التجمعات التي تصنف كديمقراطية أو غير ديمقراطية أو لدى الأفراد أنفسهم.
محمد الجغلالي: الحراك له مستقبل في المغرب أو في أي بلد آخر.  ما دامت هناك سلطة سياسية تدعي لنفسها السيادة على البشر فهناك حتما أناسا غير راضين قد توفر لهم الشروط الاجتماعية و السياسية طاقة للتحرك و التشكل الاحتجاجي متى وجدت قيادات لها قدرة على الحشد. تبقى مسألة التوقيت والشكل والطبيعة (حراك ديمقراطي، هوياتي، اجتماعي، إلخ) أمورا خارجة عن قدرة العلوم الاجتماعية على التوقع و الاستشراف.  
حركة عشرين فبراير ولدت من رحم ظرفية معينة ووظفت خبرات وتجارب سبقتها وهذا لا يمنع من أن تلك الخبرات التي اكتسبها شباب حركة " 20 فبراير" والتثاقف السياسي الذي حدث لدى فئات اجتماعية من خلال مصاحبة ومواكبة الحركة قد ينضج تجربة أو تجارب أخرى في سياق آخر قد لا يكون بعيدا وقد يحمل أسماء مختلفة.

COMMENTS

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية
الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,55,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : خطيئة حركة عشرين فبراير هي محاولة تماهيها مع ميدان التحرير
خطيئة حركة عشرين فبراير هي محاولة تماهيها مع ميدان التحرير
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhiLuzNYd-Unzh58YPIuvgugOzLNjmds1MbZ4RbVVwj_4SQ2faA6EYo9LxYrwvgJruj4nc_GT2IJSTMpUCOVkWs8QtwUoKtEVlS_Fk_zcu1cM3-G4kLAt80tL59zIhDYw5io17V2gTyjbM7/s400/554988_115837195270057_309687990_n.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhiLuzNYd-Unzh58YPIuvgugOzLNjmds1MbZ4RbVVwj_4SQ2faA6EYo9LxYrwvgJruj4nc_GT2IJSTMpUCOVkWs8QtwUoKtEVlS_Fk_zcu1cM3-G4kLAt80tL59zIhDYw5io17V2gTyjbM7/s72-c/554988_115837195270057_309687990_n.jpg
مدونة الشعب يريد
https://slailymohammed.blogspot.com/2013/03/blog-post_7.html
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/2013/03/blog-post_7.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content