Archive Pages Design$type=blogging

مركز بنسعيد يكرم الشيخ محمد بلعربي العلوي

يتشرف رئيس مركز محمد بنسعيد أيت ايدر بدعوتكم لتتبع أشغال الندوة العلمية التي سينظمها بفضاء المكتبة الوطنية بالرباط ، حول موضوع السلف...

يتشرف رئيس مركز محمد بنسعيد أيت ايدر بدعوتكم لتتبع أشغال الندوة العلمية التي سينظمها بفضاء المكتبة الوطنية بالرباط ، حول موضوع السلفية المستنيرة تكريما لأحد روادها البارزين الشيخ محمد بلعربي العلوي 

و ذلك يوم الثلاثاء 04 يونيو 2013 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا 

  
ورقة تقديمية :
يمثل الشيخ محمد بن العربي العلوي نموذجا متميزا لعالم بصم عصره وأثر فيه بأفكاره ومواقفه، وساهم من مواقع متباينة، وظرفيات مختلفة في نشر سلفية مستنيرة، واقعية، قادرة على التفاعل مع التطورات، ومواكبة المستجدات التي عاشها وعاينها خلال حياته، قبيل وقوع المغرب تحت سلطة الحماية الفرنسية وخلال عهد الحماية وما تلاه في العقد الأول الذي أعقب الاستقلال.
تلقى الشيخ محمد بن العربي العلوي تعليمه الأولي في تافيلالت ثم انتقل إلى فاس حيث تابع دراسته بجامعة القرويين، فتخرج منها عالما متمكنا من العلوم التي كانت تدرس فيها. إلا أنه نهل بالإضافة إلى ذلك من معين الفكر السلفي الإصلاحي الوافد من المشرق، والذي كان يمثله محمد عبده والأفغاني وغيرهما، ومن تأثر بهما من المغاربة أمثال الشيخ المهدي الوزاني والعلاّمة أبي شعيب الدكالي. 
عاصر الشيخ الحركة الأدبية والفكرية التي واكبت عصر النهضة بالمشرق، التي عرفت بعثا وإحياء للأدب والفكر، ومساجلات بين رواده من المحافظين ودعاة التجديد، ونشاط التأليف في القصة والرواية والمسرح والفلسفة وغيرها مما عكسته ثمرات دور النشر المشرقية، من كتب ومجلات وجرائد، كان المثقفون المغاربة ومن بينهم شيخنا يتلقفونها بنهم، ويتشبعون بها، ويتفاعلون معها. وقد انعكس كل ذلك على دروسه، التي كانت تتسم بالجدة والعمق، فلقيت إقبالا كبيرا من الشباب طلبة وصناعا وتجارا وغيرهم. ومن جملة هؤلاء الطلبة علال الفاسي ومحمد المختار السوسي. 
عايش الشيخ مراحل دقيقة وهامة من تاريخ المغرب، بدءا بنهاية القرن التاسع عشر الذي عرف تكالب الدول الأوربية على المغرب، وممارستها لضغوط قوية للاستئثار به، والسيطرة عليه. كما عاين وقوع البلاد تحت الحماية الفرنسية والتجزئة، وما واكبه من صراع ومقاومة، وردود فعل، وتباينت مواقفه من الفرنسيين حسب الأحداث التي مرت بالبلاد، فقد بارك حركة محمد بن عبد الكريم الخطابي التحررية وجميع حركات المقاومة بالمغرب والعالم العربي، وشكلت فلسطين جرحا أدمى قلبه إلى الحد الذي قرر فيه ذات يوم التهييئ للالتحاق بالمقاومة هنا. وعمل في دروسه على التوعية بخطر الاستعمار ومساوئه، ولكنه أيضا دعا المغاربة إلى المشاركة إلى جانب فرنسا في الحرب العالمية الثانية للتصدي لمخاطر الإيديولوجيا النازية.
وكان جريئا في العديد من مواقفه، ومنها على سبيل المثال معارضته للظهير البربري وما تلاه من أحداث، ورفضه إيقاف المحاضرات التي كان علال الفاسي يلقيها في القرويين. وعندما تعرض الوطنيون للقمع على إثر تقديمهم لعريضة الاستقلال، قدم استقالته من وزارة العدل، وتعرض بذلك للنفي إلى القصابي ثم مدغرة. وبعد عودته سنة 1946 إلى فاس لم يتوقف عن التدريس بالقرويين، وساند الحركة الوطنية صراحة، فتضايقت الحماية الفرنسية منه ووضعته تحت الإقامة الجبرية بإيموزار كندر، ثم في بيته بفاس. وكان من المؤيدين لمحمد الخامس في صراعه مع المقيم جوان، ورفض بيعة ابن عرفة، فتعرض من جديد للنفي إلى تيزنيت.
بعد الاستقلال نجده مرة أخرى وزيرا للتاج، ولكنه استقال من منصبه في سنة 1960 بسبب ميوله لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنفصل عن حزب الاستقلال واقتناعاته الرافضة لبناء نظام تسلطي مرتبط بشخص الحاكم بعيدا عن الشورى والديموقراطية. وفي هذا الإطار كان له موقف واضح من دستور سنة 1962، حيث دعا إلى مقاطعة التصويت على الدستور في عدة مهرجانات خطابية معتبرا إياه مدخلا لبناء نظام حكم فردي مطلق.
كان الشيخ في حياته الخاصة مشهورا بالاستقامة والنزاهة، وبثورته على الظلم والجمود والتقاليد البالية؛ فقد تحدى العادة التي كانت تقتضي أن لا يتزوج "الشريف" إلا من "شريفة"، وتزوج امرأة من "العامة"، ورفض تلقيبه بلقب "مولاي"، كما رفض التقليد الذي يقتضي لبس الكساء والسلهام من الأعيان وخدم المخزن، وسمح لابنته الصغرى بارتداء الزي العصري ونبذ اللثام ودعا إلى تعليم المرأة وتحريرها من قيود الجمود والتحجر الموروثة عن عصور الانحطاط، ورعى الأفواج الأولى من الفتيات الملتحقات بالتعليم في مدارس الحركة الوطنية. وكان يحث طلبته في القرويين على تعلم اللغات، وخاصة الفرنسية لاكتساب القدرة على مواجهة الاستعمار وفهم ألاعيبه، ولم يكن له موقف سلبي من كل القيم الإيجابية التي حملها احتكاك المغاربة والعرب بالأوروبيين.
تهدف الندوة المقرر عقدها إلى تسليط الضوء على الجوانب التي ميزت حياة وأفكار وسلوك هذا العالم، ودوره في التأثير على معاصريه، والتفاعل مع ما عاشه من أحداث وتقلبات سياسية واجتماعية وفكرية.
ونقترح المحاور التالية على سبيل الاستئناس : 
- تأثير المشرق في نشأة السلفية الإصلاحية المغربية المستنيرة.
- دور الفكر السلفي في مناهضة الاستعمار ومحاربة العادات والتقاليد البالية ومواكبة مستجدات العصر.
- جوانب من شخصية الشيخ محمد بن العربي العلوي، في علاقته بأفراد عائلته، وطلبته، وأصدقائه، ومقارنة بينه وبين بعض رواد الفكر السلفي، وعلاقته بالإدارة، وحياته في المنفى إلخ.
- آثاره المكتوبة أو المتداولة شفويا.
- شهادات.


 Résidence Maréchal Ameziane, angle rue d’Agadir et rue de Baghdad Casablanca-Maroc 
Tél 052247108- fax 0808386689 mail : cermbensaid@gmail.com

  9 إقامة المارشال أمزيان، تقاطع زنقة أكادير وزنقة بغداد الدار البيضاء المغرب

:  كما يمكن الاتصال بالسيد رئيس المركز الأستاذ أحمد السليماني في 

العنوان الإلكتروني :slimahmed@gmail.com الهاتف : 0661461740

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : مركز بنسعيد يكرم الشيخ محمد بلعربي العلوي
مركز بنسعيد يكرم الشيخ محمد بلعربي العلوي
http://2.bp.blogspot.com/-HOthbL02Ij0/UaobLxhuemI/AAAAAAAAFsI/xKn4pNZH5-I/s320/IMG-20130601-00201.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-HOthbL02Ij0/UaobLxhuemI/AAAAAAAAFsI/xKn4pNZH5-I/s72-c/IMG-20130601-00201.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/05/blog-post_2527.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/05/blog-post_2527.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago