أجيال جديدة متمردة فى الأفق

نوال السعداوي حرّرينى من رجولتى المفتعلة وكذب الذكورة حررينى لأولد إنساناً من جديد وإن تعسرت الولادة فهى تستحق لأستحقك قرأت هذه الك...

نوال السعداوي
حرّرينى من رجولتى المفتعلة

وكذب الذكورة

حررينى لأولد إنساناً من جديد

وإن تعسرت الولادة

فهى تستحق لأستحقك

قرأت هذه الكلمات فى كتاب بعنوان «رجل جديد فى الأفق» نشر عام ١٩٨٨ بالقاهرة، بقلم الكاتبة والشاعرة المصرية د.منى حلمى، وهى حاصلة على الدكتوراه فى العلوم الاقتصادية الاجتماعية البيئية، لكنها استطاعت أن تربط العلم بالشعر بالكتابة الإبداعية، وتربط القهر الاقتصادى السياسى بالقهر الجنسى.

فى جامعة لندن عقد مؤخرا مؤتمر تحت العنوان نفسه تقريباً «رجل جديد يأتى» تحدثوا فيه باللغة الإنجليزية عن الأفكار ذاتها التى وردت منذ ربع قرن باللغة العربية فى كتاب منى حلمى، وتحظى اللغتان الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرهما من لغات الدول الاستعمارية بالبريق والشهرة والمصداقية عن اللغات المحلية فى المستعمرات الأفريقية، وكم يدفن فى التاريخ مبدعون ومبدعات من كل المجالات لمجرد أنهم كتبوا باللغة العربية.

لهذا يسعى كثير من أدباء وأديبات أفريقيا للكتابة بإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية سعياً وراء التقدير العالمى، لكن «منى حلمى» بقيت تكتب بالعربية وتعتز بها، ولم يترجم إلى الإنجليزية إلا ديوان واحد من أشعارها، صدر باللغة العربية أولاً ثم تمت ترجمته بعد ذلك بسنوات، تحت عنوان «مسافرة إلى المحال» نالت عنه جائزة الشعر العربى من اتحاد كتاب مصر عام ٢٠٠٩.

عانت منى حلمى وغيرها من الأديبات والأدباء بسبب غياب النزاهة فى مهنة الكتابة والصحافة والنشر، ولأن الإبداع هو الصدق ولا يعرف الشعراء والشاعرات التملق والنفاق، يملكون الموهبة ولا يملكون الكبارى إلى الجهات العليا..

خضعت قواعد النشر للعلاقات الشخصية والمصالح الاقتصادية، والقرب من الكبار (منهم رئيس الدولة والسيدة حرمه ووزراء الإعلام والثقافة) حصلوا على الهدايا أو الرشاوى بمئات الملايين من المؤسسات الصحفية، وتم قصف الأقلام المبدعة الحرة، وترويج الأقلام المنافقة الخالية من المواهب؟

لم يتغير الوضع بعد الثورة، ويمكن لكاتبة مبدعة أو كاتب مبدع أن يجد مقاله محذوفاً من المجلة أو الصحيفة القديمة أو الجديدة، تصحو الكاتبة من نومها ذات صباح، فلا تجد مقالها منشوراً، ولا تجد أحداً من المسؤولين فى الجريدة يفسر لها أسباب عدم النشر، أو يعتذر لها عن هذا الحذف، أما رئيس التحرير الشاب الجديد أو الكهل القديم، فهو صعب المنال يعيش فى السماء، أصبح نجماً فضائياً يتقاضى الآلاف والملايين، ولا يمكن لأحد أن يعرف رقمه، وإن عرفه فإن النجوم لا ترد إلا على الرؤساء وأصحاب البلايين فى الخليج ووراء البحار.

لم تتغير الأحوال بعد الثورة، واستمر الفساد فى حياتنا العامة والخاصة، فى جهاز الدولة والعائلة، فى السياسة والاقتصاد والإعلام والصحافة والأدب والشعر والفن؟

الحكم الحالى مثل السابق، والكبارى ضرورية مع الرئاسة والإخوان كما كانت مع عائلة مبارك والحزب الوطنى..

الثمن الباهظ يدفعه كل من يرفض الكبارى مع كبار المسؤولين فى كل العهود، أقله المنع من الكتابة والنشر، فهل مطلوب من المبدعين الشباب والمبدعات، أن يدفعوا بعد الثورة الثمن الباهظ نفسه الذى دفعناه قبلها؟

هل تقوم نقابة الصحفيين المنتخبة بدور جديد لإصلاح المهنة؟ هل يقوم اتحاد الكتاب المصرى وغيره من الهيئات غير الحكومية بدوره فى حماية الإبداع الحر، ومبادئ النشر العادلة النزيهة؟

شخصيات شابة مبدعة بدأت تظهر، تحرروا من الهوية الموروثة، الرجولة الفجة أو الأنوثة الخانعة، لم تعد الهوية قفصاً حديدياً نرتديه من المهد إلى اللحد، وسوف تنتصر الأجيال المتمردة الجديدة. 

COMMENTS

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية
الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,55,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : أجيال جديدة متمردة فى الأفق
أجيال جديدة متمردة فى الأفق
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhYC3lrh8O3dIuLRX1sZna-EAQdVtBRSqz49dnQAu28VvhiwPq_XG3c85TUZW9evVyvK0nqaCMqTwTot9PCp4AX6zMVy_ICtqeOd52p8JnztJVtcrZE1Yg9Uvn3KsqwYO9EL6hsZHMY8VNj/s400/images.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhYC3lrh8O3dIuLRX1sZna-EAQdVtBRSqz49dnQAu28VvhiwPq_XG3c85TUZW9evVyvK0nqaCMqTwTot9PCp4AX6zMVy_ICtqeOd52p8JnztJVtcrZE1Yg9Uvn3KsqwYO9EL6hsZHMY8VNj/s72-c/images.jpg
مدونة الشعب يريد
https://slailymohammed.blogspot.com/2013/05/blog-post_4100.html
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/2013/05/blog-post_4100.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content