فواز طرابلسي في الذكرى الاولى للرفيق جورج حاوي

جئت للشهادة. جئت للحديث عن جورج حاوي. عن جورج الانسان وجورج المناضل. التقيت جورج حاوي لاول مرة في العام ١٩٦٥ وقد عدت من بغداد حا...

  • جئت للشهادة. جئت للحديث عن جورج حاوي. عن جورج الانسان وجورج المناضل.
    التقيت جورج حاوي لاول مرة في العام ١٩٦٥ وقد عدت من بغداد حاملا من الحزب الشيوعي العراقي بيانا طلب مني تسليمه لجريدة «الاخبار» حيث التقيت شابين كنت اعرف احدهما هو الرفيق الراحل خليل الدبس، بفعل الانتماء الى بلدة واحدة، وهو بدوره عرّفني الى زميله: جورج حاوي. كنت طالبا يمارس النضال هواية. وكان جورج بدأ يحترف العمل الحزبي.
    على امتداد اكثر من عقدين من الزمن، رافقت جورج في غير معركة وغير ميدان وغير قضية. تابعته مضطهدا في حزبه ومغادرا في تلك الازمة السوداء المعروفة. التقيته في التحركات التي ارهصت بنمو الحركة الشعبية اللبنانية مع عمال غندور ومزارعي التبغ في النبطية وتشاركنا في قيادة الحركة الوطنية اللبنانية مع ذلك الثلاثي كمال جنبلاط-جورج حاوي-محسن ابراهيم. عشنا معا حصار بيروت في الملاجيء العديدة والتقينا مطالع ايلول في عيادة الدكتور حسني كالوت في اجتماع ضم ممثلين عن الحزب الشيوعي ومنظمة العمل الشيوعي وحزب العمل الاشتراكي العربي، تقرر فيه اطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية - جمّول- في وجه الاحتلال. ولست اذيع سرّا ان قلت ان التسمية هي لجورج حاوي.
    التقينا وتقاطعنا في محطات عدة. المؤتمر الثاني وتلك النقاشات المديدة حول القومية وشعور لدينا بالتقاطع: فريق قومي ناقد للفكر القومي وكافر بالانظمة المبنية عليه من جهة وفريق شيوعي يروم تصحيح الانحرافات التاريخية في الموقف من الوحدة ومن عبد الناصر. وجورج احد بناة الحزب في صورته وصيرورته الجديدتين. الفترات المختلفة من الحرب عندما كان يحدونا الحلم بالعبور بلبنان من دولة الطوائف الى دولة البلد الديمقراطي العلماني الموحد. اذكر الزيارات المشتركة للجنوب والمقاتلين وتلك الايام الرهيبة النشوى خلال حصار بيروت.
    هذا المحب للحياة لم يكن يحتاج مرة لان يستقوي بلقبه الامين العام. يعفيه عن ذلك قدرته المذهلة على المبادرة والاقناع وخصوبة خياله وهيبته. صاحب النكتة التي تقول ما يعجز القول السياسي عن التعبير عنه. وهي غالبا ما تكون من تحت الزنّار.

    يصوّر كارل ماركس الثورة على انها مثل الخلد. تغور في الارض فتظنها قد اخمدت وانتهت ثم تفاجئك بالظهور في اوقات وامكنة هي الاكثر مفاجئة لك. هكذا حالنا الان. لقد ظهر الخلد الاحمر، واي ظهور، في اميركا اللاتينية.
    اتوا الى السلطة لا بواسطة العنف ولا بادعاءات الطليعية وانما بالتفويض الشعبي العارم في عمليات انتخابية محضهم الشعب فيها الثقة لتمثيله ووضع برامجهم موضوع التنفيذ. جاؤا الى الحكم بإسم الذين بدون ارض، وعمال المناجم والسكان الهنود الاصليين والطبقات الوسطى والنساء وقوى المجتمع المدني- بعد سنوات من البناء الدؤوب للقوى الذاتية. لم يحوّلوا النقد الذاتي الى مندبة بل الى وسيلة للاندفاع الى امام. لم يضيّعوا الوقت في نقاش ما اذا كانت الديمقراطية تلاءم بلدانهم وخصوصياتها الثقافية او سواها. بل اقتحموا ذلك الميدان لثقتهم بأنه ميدانهم وميدان آخر للنزال ضد الامبريالية الاميركية. لم يأتوا بالانقلابات العسكرية وانما جاء بعضهم بالانتصار عليها بواسطة الشعب المنظّم. لانهم ادركوا انهم في حين يملك خصومهم المال والارض والدعم الخارجي فهم لا يملكون الا ذاك المخزون العظيم للطاقة الذي هو الشعب. فقد خلصوا كما فعل شافيز الى ان اول مهمة للوطني والقومي هي السيطرة على الموارد الطبيعية لبلده ووضعها في تصرّف شعبه.
    ولم تكن تلك الانتصارات لتتحقق دون وجود ذلك البطريرك العنيد - فيديل كاسترو- في جزيرته - وقد زرتها برفقة جورج عام ١٩٧٩- ودون صموده الاسطوري بكلفة فلكية وتشوّهات لا يجوز السكوت عنها، واين؟ على قاب قوسين او ادنى من اعتى قوة في العالم.
    لكن القائد الفعلي لهذه الثورة المستمرة رجل ارجنتيني يسمّى ارنستو تشي غيفارا. فمن قرأ يوميات مغامرته البوليفية - ويشرّفني ان اكون اول من نقلها الى العربية واصلا اول من ترجم له الى العربية - لا يساوره شك في ان الرجل كان ينظم استشهاده وهزيمته معا. ومع ذلك، فالدرس العظيم الذي علمّنا اياه غيفارا هو ان الهزائم حبلى بالاحتمالات، وان لا شيء يضيع هباء في التاريخ. فمن قال ان الثورات الفاشلة لا تدخل التاريخ. من قال ان الثورات الفاشلة لا تصنع التاريخ؟ من قال ان الضد لا يحبل بالايجاب؟ وحدهم يقولون ذلك الذين لا يعرفون تلك الكلمة الغريبة التي نسمّيها في القاموس الماركسي: الديالكتيك.
    نموذج جديد؟ الف لا. بل عِبَر من نضالات الشعوب، تقول لنا ان الهزائم قابلة لأن تكون حوافز على بناء قوى الانتصار، بناء قوى يسار لا يخجل من صفته التمثيلية للفئات الاكثر حرمانا من الشعب. يسار يعرف كيف يلائم بين المسألة الوطنية والقومية والدمقراطية. يسار يلي بين التجليات المختلفة لتلك الاوجه من الحياة بدلا من التركيز الاخرق على الاولويات. يسار يملك ما يكفي من الخيال لابتكار وسائل تنظيم ونضال واتصال مع الناس هي الاكثر استجابة للتحديات الراهنة التي تطرحها العولمة والعصر الامبراطوري الاميركي الجديد.
    البنّاء، العمّار- هذا هو جورج كما اتمنى ان يتذكره ويستلهمه الجيل الجديد من الشيوعيين واليساريين. لأن اليسار بحاجة الى اعادة بناء - وجورج هو المبتكر الخصب الخيال المبادر المغامر ولا تغيير بلا مغامرة.
    لست اعرف من اغتال جورج. ليتني اعرف. ولكني واثق ان من اغتاله ضاق ذرعا بالسمة الابرز لشخص جورج ونهجه: استقلاليته.
    لجورج في ذكراه الاولى هذه التحية من اجدادنا الثوريين القرامطة: تحية العمل والامل.
    فواز طرابلسي

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : فواز طرابلسي في الذكرى الاولى للرفيق جورج حاوي
فواز طرابلسي في الذكرى الاولى للرفيق جورج حاوي
http://2.bp.blogspot.com/-TYsOXxfyzgU/UcQg84YuDjI/AAAAAAAAFvg/OAylOFIjWgk/s1600/images.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-TYsOXxfyzgU/UcQg84YuDjI/AAAAAAAAFvg/OAylOFIjWgk/s72-c/images.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/06/blog-post_21.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/06/blog-post_21.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy