Archive Pages Design$type=blogging

توريث... توريث...!

قامت ثلاث ثورات في مصر وليبيا واليمن وعلى رأس أسبابها السياسية المباشرة رفض التوريث: توريث محمد حسني مبارك لابنه جمال. ومعمّر القذافي ...

قامت ثلاث ثورات في مصر وليبيا واليمن وعلى رأس أسبابها السياسية المباشرة رفض التوريث: توريث محمد حسني مبارك لابنه جمال. ومعمّر القذافي لابنه سيف الاسلام. وعلي عبدالله صالح لابنه احمد. بزّت الحالة السورية كل «الجملكات» الاخرى باختراعها «الابد» مدة لولاية الحاكم. وبعد ان مات الابد، درج «اللااحد» و «او نحرق البلد ». 
تستهجن المعارضات لتلك الانظمة سير الجمهوريات في ركاب الممالك والامارات والمشيخات والسلطنات.
ما الذي يحصل عندما «الاصيلون»، في الامارات والمشيخات والمال والسلطنات، يمارسون التوريث؟ نؤيدهم؟

اليوم أورث حمد بن خليفة، حاكم قطر، الحكم لابنه تميم. 
إقرأوا دستور قطر: للامير الصلاحيات ذاتها التي لرئيس الدولة السورية بشار الاسد في الدستور السوري الحالي. هذا يجعل بشار الاسد، وهو وريث بإمتياز، حاكما استبداديا مطلق الصلاحيات. اكيد. ولكن ما الذي يجعل دستورُ قطر الحاكمَ «الاصيل»: امير قطر، المورَّث ووريثه؟ يجعله حاكما ديمقراطيا؟ 
الشيخة موزة و ابنها الوريث
من بشاعات التملّق فضيحة رئيس تحرير جريدة الكترونية امتدح الخطوة التوريثية الاميرية على انها اجراء ديمقراطي جاءت من وحي الثورات الجارية!
من مبتكرات الاحتجاج ان عددا من صحفيي الجريدة عمد الى للاحتجاج على موقف رب العمل. لكنهم قالوا ما هو ابلغ من مجرد الاحتجاج ليوم واحد على افتتاحية. قالوا إن العمل في الاعلام، مثله مثل اي عمل آخر: تبيع قوة عملك (الذهنية في هذه الحالة ) مقابل أجر. وتستطي ان تحتج بالاضراب على اعتراضك على شروط بيعها. اي إهانة لحرية الفكر والتعبير ابلغ من هذه الاهانة في العصر النفطوغازي !
في كل الاحوال، التوريث النفطوغازي صفعة في وجه جميع الثوار والديمقراطيين والليبراليين واليساريين والاسلاميين وسائر المعارضين عموما من المحيط الى الخليج. لا لأن خطوة التوريث مفاجئة، فلم تكن مفاجئة، ولكن لأنها تثير بوقاحة مسألتي الكيل بمكيالين وتبرير مستبدّ بسبب العداء لمستبدّ آخر. 
مطلوب الردّ ومطلوب موقف، وخصوصا من المعارضين السوريين في الداخل والخارج، وليس يخفي المراقب فضولَه لمعرفة اية فتوى سوف تصدر - او لا تصدر - عن المستشار الفكري والسياسي للوريث (مو القرضاوي، التاني). 
المطلوب من المعارضات موقف يبشّر بأمل ما في استقلالية قرار وفي تحرّر ارادة، موقف لا يدخل طبعا في باب المنافسة السعودية القطرية. 
والناس تمهل للمعارضات ولا تهمل.

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : توريث... توريث...!
توريث... توريث...!
http://2.bp.blogspot.com/-LClbzL5vqcc/Tpgx_TBmm0I/AAAAAAAAAc8/mQuPcJ2_KAU/s200/aden-na_99881.JPG
http://2.bp.blogspot.com/-LClbzL5vqcc/Tpgx_TBmm0I/AAAAAAAAAc8/mQuPcJ2_KAU/s72-c/aden-na_99881.JPG
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/06/blog-post_25.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/06/blog-post_25.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago