رغم التوتر يستمر التنسيق الأمني الرفيع بين المغرب والجزائر

العداوة ثابتة و الصواب يكون ؟ كشفت جريدة الخبر الجزائرية في عددها اليوم الاثنين عن استمرار التنسيق الأمني الرفيع بين المغرب والجزا...

العداوة ثابتة و الصواب يكون ؟

كشفت جريدة الخبر الجزائرية في عددها اليوم الاثنين عن استمرار التنسيق الأمني الرفيع بين المغرب والجزائر رغم  التوتر التي تعيشها العلاقات الثنائية ومنها استدعاء المغرب لسفيره من الجزائر واحتجاج الجزائر على نكس علمها في القنصلية الجزائرية في الدار البيضاء علاوة على الحرب الإعلامية.
و نقلت الجريدة عن مصدر موثوق “إن هذا التوتر بعيد عن عمل لجان أمنية متخصصة بعضها يأتي في إطار تفاهمات أمنية دولية تلتزم بها الجزائر والمغرب أهمها الاتفاقات الأمنية مع دول جنوب غرب أوروبا والاتفاقات الأمنية في إطار مجموعة 5+5، والاتفاقات الأمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية”.
و اضافت الخبر أن استمرار العمل الأمني يهم ثلاث ملفات رئيسية هي “ملاحقة الخلايا التي تعمل على تجنيد سلفيين جهاديين للقتال في سوريا”. و مواصلة اشتغال لجان مشتركة بين الجانبين في مجال الأمن البحري لمنع عمليات التسلل والإرهاب والتهريب البحري في إطار التنسيق مع دول جنوب أوروبا. و التنسيق الكلاسيكي الخاص الموجود منذ أكثر من عقدين والمتعلق ب “مصالح القوات الجوية الجزائرية والمغربية في إطار اتفاقيات مكافحة الإرهاب الجوي لضبط أمن الأجواء وحماية سلامة الملاحة الجوية والطيران التجاري العالمي في الطرق الجوية التي تخترق البلدين، وتنسق قوات الجيشين الجزائري والمغربي لمواجهة الأحداث الطارئة عن طريق خط اتصال بين البلدين تم الاتفاق على إنشائه في عام 1989، يؤمّن الاتصال الساخن بين قيادات الجيشين الجزائري والمغربي على الحدود التصدي لأي حادثة غير متوقعة أو عمل فردي معزول قد يساء فهمه”.
و لم يستبعد المراقبون كون واشنطن قد نجحت في الدفع بالتنسيق الأمني رغم التوتر القائم بين البلدين. كما باريس لعبت دورا فعالا في التنسيق بين البلدين لأنها تحتاج إليهما في ملف دولة مالي.
من جهة اخرى، و على الرغم من أن التنسيق الامني في العلاقات الدولية الراهنة يظل فوق كل الخلافات و النزاعات التي تحدث بين الدول، الا أن ذلك يعد وجها من أوجه النفاق لذا الانظمة الغير الديمقراطية، حيث يتم استغلال ذلك بتسييس ازماتها الداخلية و تصديرها بشكل " معقلن" بينها للانفلات من الضغوط الاجتماعية القوية التي تطالب بالتغيير، كما يحصل بين الجارتين الجزائر و المغرب.

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : رغم التوتر يستمر التنسيق الأمني الرفيع بين المغرب والجزائر
رغم التوتر يستمر التنسيق الأمني الرفيع بين المغرب والجزائر
http://4.bp.blogspot.com/-VTh9BNSe5lc/UpzaCO-VxLI/AAAAAAAAGwY/yzAMoDUShiw/s400/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-VTh9BNSe5lc/UpzaCO-VxLI/AAAAAAAAGwY/yzAMoDUShiw/s72-c/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/12/blog-post_3286.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/12/blog-post_3286.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy