رحل الفاجومي..شاعر الشعب الكبير أحمد فؤاد نجم

1 - الخبر الفاجعة 2 - أخر لقاء متلفز مع نجم  3 -  نبدة مختصرة لحياته    و أخيرا تحميل الاعمال الكاملة لاشعاره 1 - فرانس24 / ...

1 - الخبر الفاجعة
2 - أخر لقاء متلفز مع نجم 
3 -  نبدة مختصرة لحياته
   و أخيرا تحميل الاعمال الكاملة لاشعاره



1 - فرانس24 / رويترز : توفي اليوم الثلاثاء الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم أحد أهم شعراء العامية والذي عرف بأشعاره الوطنية وانتقاده اللاذع لحكومات مصرية متعاقبة.

وتم تناقل خبر وفاته من قبل عدة وسائل إعلام مصرية قائلة إن صلاة الجنازة ستقام في مسجد الحسين بالقاهرة بعد صلاة الظهر. ونقل موقع صحيفة المصري اليوم على الانترنت عن محمد هاشم، صاحب دار ميريت للنشر، تأكيد وفاة نجم صباح اليوم الثلاثاءعن عمر 84 عاما.

ولد نجم في محافظة الشرقية عام 1929 وله مسيرة طويلة مع الشعر وارتبط اسمه باسم الشيخ إمام عيسى الذي غنى أشعاره. وشكل نجم وعيسى ثنائيا غنائيا إلى أن توفي الشيخ إمام عام 1995. ومن أشهر قصائد نجم بالعامية قصيدة "كلمتين يا مصر" و"جيفارا مات" و"كلب الست" و"شيد قصورك" و"يعيش أهل بلدي".
وسجن نجم في أثناء حكم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.
وتزوج نجم عدة مرات ولديه عدة أولاد منهم الكاتبة والناشطة السياسية نوارة نجم.


                                            2- أخر لقاء متلفز مع نجم

3 -  نبدة مختصرة عن حياة نجم

بدأ نجم كتابة الشعر في الخمسينات وعرف في مصر في الستينات بقصائده السياسية النقدية المرتكزة على حس اجتماعي عميق تجاه الحرية والعدالة الاجتماعية، ما ادى الى اعتقاله اكثر من مرة في فترة حكم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وانور السادات.
ونجم من اهم شعراء العامية في مصر يقف الى جانب الشعراء الكبار في تجربة الشعر العامي مثل عبد الرحمن الابنودي والراحلين فؤاد حداد وصلاح جاهين.

واصبح من اهم الظواهر الشعرية السياسية بعد لقائه مع الملحن والمغني الراحل الشيخ امام عيسى، واصبح الاثنان معا من اهم ظواهر تظاهرات الطلبة في الجامعات المصرية مطلع السبعينات، اذ ان اغانيهما انتشرت في الوسط الطلابي وكان لها دور كبير في انتفاضة 19 كانون الثاني/يناير 1979 التي اطلق عليها الرئيس السادات اسم "انتفاضة الحراميه".

واتسع نطاق شهرتهما في العالم العربي واصبحا معروفين لدى غالبية الشباب حتى ان شهرتهما في البلاد العربية كانت اكثر اتساعا منها في بلدهما مصر.

وتعرف العالم اليهما خصوصا بعد ان غنى الشيخ امام قصيدة "جيفارا مات".

ولد احمد فؤاد نجم في عام 1929 ، في قرية كفر ابو نجم بمحافظة الشرقية، لدى اسرة كبيرة العدد.

وبعد وفاة والده ضابط الشرطة وامه تم وضعه في ملجأ للايتام حيث التقى فيه عبد الحليم حافظ . وخرج من الملجأ وعمره 17 عاما وعاد الى قريته ليعمل راعيا للبهائم وعمل بعدها في عدة اماكن بينها العمل في معسكرات الاحتلال البريطاني وعمل انشاء وبناء.

وخلال عمله في مدينة فايد تعرف على عمال المطابع الذين يميلون الى الفكر الشيوعي فتاثر بهم وكانت وراء مشاركته مع الالاف من المصريين في تظاهرات عام 1946.

وقد تنبأ عبر تجربته الشعرية الطويلة باسقاط الديكتاتورية والمطالبة بالعدالة الاجتماعية والحرية والخبز.

وكانت كلماته اول من شق طريقا لما يطلق عليه اليسار المصري ثورة الخبز في 18 و19 كانون الثاني/يناير 1977 حيث شكلت وقود انتفاضة طلاب الجامعات واعداد كبيرة من الشعب المصري في مواجهة الرئيس انور السادات وسياسته في الصلح مع اسرائيل وسياسة الانفتاح على الصعيد الاقتصادي التي تراجعت عن تجربة عبد الناصر التي اتاحت نوعا من العدالة الاجتماعية للفقراء المصريين.

وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء.

كما فاز بالجائزة الكبرى لمؤسسة الامير كلاوس للثقافة والتنمية الهولندية تقديرا لتاثيره الكبير في عدة اجيال مصرية وعربية، وكان يفترض ان يتسلمها في 10 كانون الاول/ديسمبر.

وقالت المؤسسة الهولندية ان "منح الشاعر هذه الجائزة ياتي تقديرا لمساهماته واشعاره باللهجة العامية المصرية التي ألهمت ثلاثة اجيال من المصريين والعرب. فقد تميزت قصائده بحس نقدي ساخر وبتاكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية".

واستطاع نجم من خلال شعره السياسي ان يسخر من السلطة والنخب السياسية في مصر بمفردات شعبية بسيطة، وبسبب ذلك سجن عدة مرات.

وخلال فترة سجنه اصدر اول ديوان شعري له بعنوان "صور من الحياة والسجن" من خلال مشاركته في مسابقة كان ينظمها المجلس الاعلى لرعاية الادب والفنون وتبنته الكاتبة المصرية سهير القلماوي وبعد خروجه من السجن اصبح من شعراء الاذاعة المصرية.

وردد الاف المتظاهرين كلماته في ميدان التحرير والميادين المختلفة في انتفاضة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اسقطت الرئيس السابق حسني مبارك وبعد ذلك في 30 حزيران/يونيو التي اسقطت حكم الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي.

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : رحل الفاجومي..شاعر الشعب الكبير أحمد فؤاد نجم
رحل الفاجومي..شاعر الشعب الكبير أحمد فؤاد نجم
http://2.bp.blogspot.com/-iqtG-yhCoK8/Up2i_lbBhWI/AAAAAAAAGxE/faL4tUSQTwE/s640/1480485_1434315776796955_1046967086_n.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-iqtG-yhCoK8/Up2i_lbBhWI/AAAAAAAAGxE/faL4tUSQTwE/s72-c/1480485_1434315776796955_1046967086_n.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/12/blog-post_692.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/12/blog-post_692.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy