العلاقة بين الثورة و الثروة

*طلال سليمان التجربة علَّمت الجميع أن الثورة والثروة لا يلتقيان وأن التغيير والنفط لا يمكن ضبطهما في سياق واحد، والكل يعرف كذلك ...

*طلال سليمان
التجربة علَّمت الجميع أن الثورة والثروة لا يلتقيان وأن التغيير والنفط لا يمكن ضبطهما في سياق واحد، والكل يعرف كذلك أن ثورة مصر ليست للبيع وأن ثروة أصحاب الثروات لا يمكن أن تشتري إرادة التغيير وقواها الشعبية.

تبدو صورة الوطن العربي اليوم، بمشرقه ومغربه، مختلفة تماماً عنها في مثل هذه الأيام لثلاث سنوات مضت، هي العمر الافتراضي لما أطلق عليه تسمية "الربيع العربي". لقد اختفى العديد من الأنظمة التي كانت قائمة، وتصدرت الصورة قوى جديدة تحاول إعادة صياغة "النظام" في بلادها بهذا القدر أو ذاك من النجاح.

لم تكن عملية التغيير سهلة دائماً، ولا هي تمت ـ حيث تمت ـ وفق معايير الثورة الكلاسيكية، ولا هي نجحت بعد في إقامة "النظام الجديد". لا هي قطعت تماماً مع الماضي، ولا هي استطاعت أن تقدم صورة واضحة للمستقبل.

الكل ينسب ما حدث إلى "الربيع العربي" وهي تسمية غامضة وشديدة الالتباس تجعل هذا الربيع مجهول الأب، مجهول خط السير ومجهول الغايات وصولاً إلى هدفه الأخير. من يستطيع رسم المستقبل اعتماداً على توصيف غامض لحركة تغيير بلا قيادة واضحة ولا عقيدة محددة وبرنامج معلن صاغه من يفترض في ذاته القدرة على تنفيذه بدعم من قوى حقيقية في المجتمع اعتمدته بإرادتها الحرة؟

وبغض النظر عن أن تسمية "الربيع العربي" ليست عربية المصدر، وأنها وصلتنا مترجمة، فإن الانتفاضات التي توالت مفجرة أنظمة القهر والتخلف في دول عربية عدة لم تكن موحدة، لا في هوية الذين كانوا الطلائع في مسيرتها، ولا في أغراض الذين حاولوا فنجحوا أحياناً وأخفقوا أحياناً في حرف هذه الانتفاضات عن أهدافها... وما جرى لانتفاضة الميدان في مصر شاهد وشهيد!
إن ما وقع في سوريا ولها مختلف جداً عما وقع لتونس وفيها، ومختلف إلى أقصى حد مع ما وقع في ليبيا ولها... وبالمقابل فإن ما وقع في مصر ولها يمكن أن يشكل تحولاً جذرياً في خط سير الأحداث في المنطقة عموماً .

COMMENTS

BLOGGER: 6
Loading...
الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : العلاقة بين الثورة و الثروة
العلاقة بين الثورة و الثروة
http://3.bp.blogspot.com/-uGct5I9Nto4/UvLS16cqXjI/AAAAAAAAH2k/ooxEshE74h0/s1600/1293361689_0.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-uGct5I9Nto4/UvLS16cqXjI/AAAAAAAAH2k/ooxEshE74h0/s72-c/1293361689_0.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2014/02/blog-post.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2014/02/blog-post.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy