Archive Pages Design$type=blogging

الضرب على الوتر الحساس

م اذا لو كان العكس هو الصحيح؟  وأصبح  المغاربة يتمتعون بفائض البترول الخليجي ويلعبون بالدولار لعب؟ لا أشك بتاتا في نزاهة وجدية المعا...

ماذا لو كان العكس هو الصحيح؟  وأصبح  المغاربة يتمتعون بفائض البترول الخليجي ويلعبون بالدولار لعب؟ لا أشك بتاتا في نزاهة وجدية المعارضين لانضمام المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي. لكن لا أستبعد أن يكون  بينهم من يكيل الأمر بمكيالين. بحيث لو أخضعناهم للتنويم المغناطيسي سنجد لا شعورهم  يسيل باللعاب ، وان أتحنا لبعضهم الفرصة لغمًس وانغمس  في هذا البذخ الملغوم، صارخا بملء  صوته : هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية؟
لا تتعجبوا، فنحن مغاربة ونعرف بعضنا البعض جيدا. فقراء وأغنياء، متعلمين أو أميين..  أمام لمعان الفلس و الذهب، يصبح الفرد عبدا لما يعتقد أنها الوسيلة الأنجع للارتقاء الاجتماعي وللحياة السعيدة الخالية في تصوره من المشاكل و العقد.  قد تؤدي هذه الرغبة للهلاك فوق قوارب الموت بالنسبة للمقهورين طمعا للوصول إلى الضفة الأخرى، أو للتضحية بما تبقى من كرامتهم الإنسانية المهدورة.  قد تجعل من المثقف أو شبه المثقف أفاقا يرتزق بالكلمات لتحسين وضعه الشخصي، وقد تحول السياسي لرجل إطفاء يخمد الحرائق التي تندلع بأهداب السلطة الغاشمة والنقابي لسمسار يتاجر بعرق العمال والمستخدمين و الجمعوي لوسيط بالوكالة يخدم أهداف ومصالح بعيدة عن شيء يمكن نعته بالمجتمع المدني..
هناك عوامل و مكبوتات أخرى لا تزال تسيطر على الذهنية المغربية، وقوف "الغالبية الصامتة" تتفرج على الحراك السياسي الشبابي؛ خاصة وأن أخباره باتت مشاعة بين الناس في المدن والقرى، رغم كيد الإعلام الرسمي وغير الرسمي، وقوفها مكتوفة الأيدي ولامبالاتها أمام سلخ وجلد وتعنيف فلذات أكبادها بدون أن تحرك أي ساكن ، يجعلنا نشك في مقولة حاجز الخوف وتعويضها بالحاجز النفسي. كأن المحتجين بالشارع يطالبون بتغيير وتحسين وضعية مجتمع يوجد بالمريخ وليس بالمغرب؟ ما يمنع الناس عن التحرك، ليس فقط الخوف من المخزن، ولكنها تلك الرغبة الملعونة التي تجعل قلوبهم مع الحراك الشبابي وعقولهم مع مصالحهم الضيقة ؟ وكأنهم يقولون في قرارة  أنفسهم : إذا نجحوا وغيروا الأمور للأحسن  نجحنا معهم، وان فشلوا فليتحملوا لوحدهم مسؤولية هذا الفشل؟.
ان الاستبداد قد نخر المجتمع. وفي مقدمة المنخرين، يوجد العديد من عناصر النخب بمختلف ألوانها وأطيافها. وهو ما يفسرانقلاب المعادلة الراهنة، بتوجيه الصراع ضد الاستبداد  نحو القشور وليس للجوهر، إلى التناقضات الثانوية، وهي لا تعد ولا تحصى، وليس للتناقض الرئيسي. لم تعد النخب السائدة هي الوحيدة  التي تحتمي وراء الجلباب المخزني، هناك أيضا  عناصر لا يستهان بها من النخب النابعة من المجتمع، وبحكم الاحتكاك الطويل بثقافة الاستبداد، أصبحوا "محافظين جدد" وحديثي العهد بالنعمة، أوب " حرس جديد" كما سماهم المناضل محمد بنسعيد في كلمته بمناسبة حفل استقبال المعتقلين السياسيين الستة .
لم تكن تتوقع هذه النخب انه سيأتي يوم يسحب من تحتها البساط و تهتز وظائفها، فبنمطق دوران النخب نفسه،  تتبلور نخب حركية مجتمعية جديدة تملك مشروعا تتجاوز من خلاله النخب المستنفدة الصلاحية. فداوم الحال من المحال، "والي اركب ينزل" كما يقول المثل الشعبي.
  
المهم، وعودة للعرض الخليجي المغري للبعض، هناك ثقافة لا تزال سائدة تقيس الأشياء بالمنفعة الشخصية وليس المنفعة العامة، حتى لو كان المقاس وهما وخدعة من خدع هذا الزمن الماكر، فلنتذكر فضيحة النجاة ولنبحث عمن يوجد وراء سماسرة عقود "العمل" للخليج ولنسأل عن طبيعة اليد المطلوبة هناك؟، فهي أجوبة نتركها للمطبلين والمزمرين لهذه الاتفاقية؟
  الخداع من أشد وأفتك آليات الاستبداد شيوعا، وأكثرها ترسخا في البنيات المجتمعية ومؤِسساته. فالفرد المخادع يصبح نموذجا يحتذ به، فهو عضو ناجح بالمجتمع، يحقق أحلامه وتطلعاته بسهولة. أما الفرد النزيه وصاحب المبادئ والقيم الايجابية والمدافع عن المصلحة العامة، فهو مشكوك في أمره وجاهزة هي التصنيفات التي تضعه ضمن خانة التي تحط من كرامته وتدفع الناس لتجنبه، وهو عند البعض غبي لا يعرف أين توجد مصلحته بالضبط ..وحياته مأزومة، إنسان فاشل، مشبوه  ومتابع في حياته ومماته من طرف الدولة الاستبدادية.
 هذا النموذج من الثقافة التي يولدها الاستبداد، يعطي الشرعية للزبونية والمحسوبية ويعمل على تطبيعها في المجتمع من خلال قنوات عديدة أخطرها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة. يمس أفرادا وجماعات على السواء.  و نجده  متغلغلا حتى داخل بعض المؤسسات والمنظمات التي تدعي  معارضة النظام و تتخذ من شعارات الحداثة عنوانا لها.
هؤلاء في الحقيقة هم المدافعون عن انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي، وهم أيضا المدافعين عن المهرجانات التي تزين وجه النظام المخزني القبيح، يجتهدون  بوعي أو بدونه،بلفت الأنظار وتحويلها لقضايا هامشية، وصولا لوضع العصي في عجلة الحراك الشعبي ضد الاستبداد...
هناك مقاربتان لا ثالث لهما لفهم الإعلان عن" ضم " المجلس المذكور الأردن والمغرب. وقد لا تحتاج لعقد اللقاءات والندوات والمؤثرات لغربلة الآراء وبسطها. الأولى أكاديمية تتعامل مع الموضوع بغض النظر عن واقع الشعوب المعنية والخلفيات السياسية المتحكمة من وراء هذا الإعلان.  تتأسس على مبدأ الربح والخسارة، ولا ترى أمامها سوى بذخ منطقة الخليج وجلوسها على أكبر خزان للنفط في العالم . وهذا الطرح يمكن أن يفيد لو كانت هذه المنطقة مستقرة وأنظمتها تحظى بقبول نسبي من طرف شعوبها، و مالكة للقرار السياسي و الاقتصادي و غير خاضعة للوصاية ومسلوبة الإرادة. ففي هذه الحالة سيكون الرأي الأكاديمي ورأي الخبراء المختصين، أساسيا  وضروريا لتأطير الموضوع من مختلف مفاصله الاقتصادية والاجتماعية والسياسية..
في غياب شرط الاستقرار السياسي وشرط المشاركة السياسية، وخضوع المنطقة للسيطرة الأمريكية،  يتحول الطرح الأكاديمي إلى تصور تبريري يقفز على الواقع ويشوهه. فهو لا يضع في اعتباره، مثلا، دخول أنظمة الحكم التقليدية المغلقة لمرحلة  استنفد ت فيها كل إمكانية للتجدد أو البقاء، ولا للخطر المحذق بها بسبب الانتفاضات الشعبية التي تكتسح المنطقة والمطالبة بحق الشعوب في السيادة. ولا للصراع الدولي والدور الأمريكي والصهيوني بوجه التحديد، أو الإقليمي، و خاصة الإيراني والتركي..
إن أصحاب هذا الرأي، يفصلون عمدا الواقع عن الموضوع،   يتموقعون، فعليا وليس ضمنيا، ضمن الأدوات التي تزود هذه الأنظمة بالأكسجين الضروري لتمديد عمرها المفترض. وهم بحسن النية أو بسوئها دائما،  يساهمون في تمرير مخططات لا علاقة لها بموضوع التكتلات الاقتصادية الإقليمية أو الدولية  التي تنخرط فيها الدول الديمقراطية ذات السيادة الشعبية.
أما المقاربة الثانية، القريبة من الواقع،  نظرا للشروط السياسية والاجتماعية التي انبثقت منها هذه المعاهدة،  والتي يتم تسفيهها وتجريح الرأي المعبر عنها وقصفه وكبحه ومحاصرته برعاية السخاء النفطي، فتتمثل في المقاربة السياسية والاجتماعية، على اعتبار أن مبدأ الصراع قائم ومحتدم  حول طبيعة الأنظمة المقدمة للمشروع والمعنية بالانضمام له على حد سواء، وبسبب الدور الذي تلعبه المنطقة، البترول والغاز  أساسا، على الصعيد العالمي.
ما يمكن استخلاصه من هذه المقاربة الواقعية، أنها تنظر للحلف بارتباطه بالواقع الحافل بالتحولات وبعلاقته بالمشروع الأمريكي، من جهة، وبكل المخططات التي تسعى لتجنيب أو احتواء القلاقل والهزات الشعبية المطالبة بإسقاط هذه الأنظمة الاستبدادية وإقرار نماذج بديلة للحكم نابعة من الشعوب من جهة ثانية. فالاتفاقية خدعة كبيرة تستهدف ارشاء نخب الشعوب إلى حين مرور العاصفة. وتجنيد بعضها في الحرب الكلامية الجديدة بين الشيعة والسنة، وتبرير قمع الانتفاضات الشعبية.. حتى القوى المهيمنة أصبحت لا تخفي تحركاتها وتوجسها من ثورة الشعوب العربية، فسفاراتها تشتغل 24 ساعة على 24 كمحطات البنزيل، و الحلف المنتظر يمكن أن يشكل القنطرة لصد ومواجهة بقية الدول العربية،  خاصة الدول التي أصبحت فيها الشعوب تتطلع للعب دور مؤثر في صنع القرار الداخلي والخارجي، واهما جمهورية مصر العربية.
هل هذا التقارب سيقوض منظومة الفساد والاستبداد بالمغرب؟ هل سيقلص من الفوارق الاجتماعية ويخفف من أزمة الشغل والسكن ويعالج مشكل التعليم والصحة؟ هل سيحد من اقتصاد الريع وهدر الثورات الطبيعية والمالية والبشرية ومن سياسة إفقار الفقير واغتناء الغني؟ الرغبة الفردية الجامحة لا يهمها أن تعرف الجواب. فالرسالة وصلت، وضربت على الوتر الحساس محركة الغرائز في انتظار إشباعها ؟؟
محمد السلايلي

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : الضرب على الوتر الحساس
الضرب على الوتر الحساس
http://1.bp.blogspot.com/-Chv1nJhd3vU/TgAItRvYTlI/AAAAAAAAAMc/oPud6JEfWvY/s320/1102191835493jb5.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-Chv1nJhd3vU/TgAItRvYTlI/AAAAAAAAAMc/oPud6JEfWvY/s72-c/1102191835493jb5.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/05/blog-post_19.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/05/blog-post_19.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago