هل حقا ماتت حركة 20 فبراير ؟

لازال خطاب تأبين 20 فبراير يجد صداه داخل عينة كبيرة من كتاب الصحف و المواقع، و ليس مهم الان التنبيه، أن عددا منهم كانت له مواقف معارض...


لازال خطاب تأبين 20 فبراير يجد صداه داخل عينة كبيرة من كتاب الصحف و المواقع، و ليس مهم الان التنبيه، أن عددا منهم كانت له مواقف معارضة للحركة حتى قبل انطلاقها يوم 20 فبراير 2011، يكفي ان هؤلاء يستغلون واقع الفتور و التراجع الذي تشهده الحركة منذ سنة و نصف، للاستدلال على صحة مواقفهم المناهضة للحراك الشعبي.

لنعد قليلا للوراء، و بالضبط ليوم 20 فبراير 2011، و كان يوما دمويا بامتياز سقط فيه شهداء على يد قوات القمع، لم تكن جماعة العدل و الاحسان قد رمت بعد بثقلها كاملا على الحركة. و مع ذلك نسجل، أن معظم النخب السياسية و النقابية و المدنية و الثقافية، ظلت صامتة و مترددة و غير قادرة على الدفع بجمهورها و محيطها الواسع الى صلب معركة اسقاط الفساد و الاستبداد.

لقد ذهلت هذه النخب كما ذهل الجهاز المخزني الملتف حول رقبتها، من قدرة مجموعة من الشباب المغربي لا منتمي حزبيا و لا سياسيا و لا عاطفيا، على تحريك المياه الراكدة و سرعان ما لقي نداءهم للتظاهر من اجل الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية  استجابة  واسعة همت مختلف ربوع البلاد .

و لم تستطع اي حركة سياسية منظمة منذ أكثر من 40 سنة أن تحشد ما حشدته  20 فبراير من جماهير  في صراعها ضد  السلطة. و لم تتعود الاحزاب الديمقراطية و اليسارية نفسها على الدعوة للتظاهر ضد فساد الدولة و استبدادها خارج منظومة القوانين التي يفرضها الجهاز المخزني. 

قد لا توجد صلافة أكثر من صلافة الاحزاب البرلمانية  التي صرحت  ان الحراك الشعبي الذي قادته 20 فبراير أدى الى اصلاحات سياسية و دستورية لم يكن منتظرا الوصول اليها. ولم تجرء حتى اليوم للمطالبة بفتح تحقيق نزيه حول ملف شهداء الحركة و اطلاق  سراح معتقليها.

فهذه النخب ليست ناكرة للجميل فقط ، انها الدليل الحي على انها منافقة و مراوغة ، و اصبح وجودها في حد ذاته مشكلة امام تحرير ادوات النضال الديمقراطي و تجديره في المجتمع  الذي ياكله الفساد و الاستبداد.

إن اهم انجازات حركة 20 فبراير  و أخطرها، أنها في وقت وجيز جدا، شيعت هذه النخب الغير المأسوف عليها،  الى مثواها الاخير. نزعت القناع عن الوجه الاخر للشعارات الراديكالية التي كان يزايد بها المثقف و السياسي و الجمعوي ..  جعلتهم يتراقصون أمامهما مثل الغراب الذي أراد تقيلد مشية الحمامة فنسي مشيته .  و أسقطت المهنية المزعومة للصحف،  و كشفت ترسخ الانتهازية بابشع صيغها و تجلياتها في صفوف الحداثيين  و نقيضهم الموضوعي الاصوليين الدينيين.

ليس غريبا إذن، في واقع كهذا، أن نجد الاموات هي من تشيع الاحياء، أن يصبح الانتهازي و المتملق و الوصولي، ماركة مسجلة تتداولها الصحف و المواقع و أجهزة الاعلام و الصالونات و المنابر. و أن تتهافت الجرائد على نشر مذكرات العملاء و الجلادين و مصاصي دماء .

ليس غريبا، ان يلوذ المثقف بالفرار، أمام المعاناة الصارخة لشباب سرقت منهم حياتهم و زجوا في غياهب السجون لانهم طالبوا بالحرية و الكرامة و العدالة للجميع. و أن  يصبح الهم الاول للنقابي هو الحفاظ على امتيازاته و السياسي هو تقديم الطاعة و الولاء لسلطة غاشمة من اجل الظفر بمناصب ادارية أصبحت معروضة للمزاد العلني.

انسحاب حركة 20 فبراير من الساحات و الميادين، لم يكن فشلا و لا تراجعا و لا موتا كلينيكيا كما يتوهم البعض. بعد رميها بحجرها في المياه الاسنة، ها نحن اليوم نكتشف الوجوه على حقيقتها  حين خلت الساحات من شعاراتها، و وٌضعت الطروحات البديلة لمعارضيها أمام المحك و الاختبار.

سقطت مقولة "المغرب الاستثنائي "التي بشر بها حزب أصولي جعل من شعار  محاربة الفساد و الاستبداد قنطرة للوصول الى الحكومة. و سقطت مقولة "الانتقال الديمقراطي المؤسساتي " امام حاجز انزال الترسانة الدستورية الجديدة التي تغنت بها " المعارضة الديمقراطية".

و اختلف الرفاق حول من السابق في الوجود : البيضة ام الدجاجة؟ اسقاط النظام ام اصلاحه؟ ملكية برلمانية أم جمهورية مغربية؟ و تخندق كل فصيل منهم خلف قلعته ليوجهون سهامهم لبعضهم البعض.

لقد ورطت حركة 20 فبراير الجميع، يمينا و يسارا، دولة و مجتمعا. وحتى الان، لم تمت الحركة رغم شراسة القمع المخزني المادي و المعنوي، و لا يمكنها أن تموت مادامت أهدافها لم تتحقق،  فكيف إذا لحركة من هذا القبيل، أن تستسلم بعد أحدثت كل هذا الزلازل؟   
محمد السلايلي : الحوار المتمدن 




COMMENTS

BLOGGER: 2
  1. شركة نقل اثاث بالدمام
    شركة نقل اثاث بالدمام توفر إليكم عملائنا الكرام أفضل خدمة في نقل وتخزين الأثاث والعفش الخاص بكم بالإضافة إلى إنها لها الخبرة المتميزة في شراء وبيع الأثاث ايضًا ومتخصصة في مجالات العفش المتنوعة فإذا كنت ترغب في نقل العفش الخاص بك وليس لك القدرة الكافية على نقل وتخزين العفش فإليك عزيزي العميل شركة نقل اثاث بالدمام لها القدرة الكافية على القيام بخدمتك على الفور.
    توفر شركة نقل عفش بالدمام لكم خدمة متميزة في نقل الاثاث بالدمام تحت إشراف نخبة من المتخصصين والمهندسين البارعين والمتخصيين في نقل الأثاث بطرق متميزة وحديثة مع إعتمادها على الوسائل الحديثة والمتطورة من الأجهزة والماكينات الخاصة بنقل الاثاث بالإضافة إلى إنها توفر شاحنات النقل المجهزة على أعلى المستويات لحفظ ونقل الأثاث من مكان إلى مكان آخر مع تغليق قطع الأثاث المختلفة بالمواد المغلفة الخاصة بكل قطعة حيث نوفر لقطع الأثاث الحساسة والأنتيكات القابلة للكسر مواد مغلفة خاصة بها ونوفر للأثاث والخشب والغرف وغيرها مواد خاصة بها للتغليف ايضًا حفاظًا عليها من التلف والضرر .
    شركة تخزين اثاث بالدمام :
    لدينا اكبر مخازن التخزين الخاصة بالأثاث حيث نقوم بوضع الأثاث بها بشكل مرتب حتى يتم نقله إلى المكان الذي يرغب به العميل مع مراعاة الدقة والعناية الكاملة في النقل
    وسيلة الأتصال بالشركة
    فقط قم بالتواصل معنا إذا كنت في حاجة إلى هذه الخدمة وسوف يتم الأتفاق معك على الفور.
    لمزيد من خدماتنا
    شركة نقل اثاث بالقطيف
    شركة نقل عفش بالقطيف
    للتواصل
    0537772829

    ردحذف

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية
الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,55,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : هل حقا ماتت حركة 20 فبراير ؟
هل حقا ماتت حركة 20 فبراير ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjdMp3X55UafIuEESvGOQp9jpZeq7OGmEnkJz5Tyta0TIrYcgSMJq2cLzwf4X8KnV6PmsqXTlE1XY6DrIjrnTWy9aJ2KdKr33oyPbw7GEiPm0O0Iwx_wejM71bZ8qRZDEpzdEm0NlOviyI/s1600/20%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjdMp3X55UafIuEESvGOQp9jpZeq7OGmEnkJz5Tyta0TIrYcgSMJq2cLzwf4X8KnV6PmsqXTlE1XY6DrIjrnTWy9aJ2KdKr33oyPbw7GEiPm0O0Iwx_wejM71bZ8qRZDEpzdEm0NlOviyI/s72-c/20%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1.jpg
مدونة الشعب يريد
https://slailymohammed.blogspot.com/2014/02/20.html
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/
https://slailymohammed.blogspot.com/2014/02/20.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content