Archive Pages Design$type=blogging

السكتة القلبية

   أ ولا :  24.5 في مائة هي نسبة ارتفاع العجز التجاري،  عما كان عليه  خلال السنة الفارطة ويقدر ب 25 مليار درهم. وفيما افادت بيانات...

  
أولا :  24.5 في مائة هي نسبة ارتفاع العجز التجاري،  عما كان عليه  خلال السنة الفارطة ويقدر ب 25 مليار درهم. وفيما افادت بيانات رسمية أن احتياطي المغرب من العملة الصعبة هو الأقل منذ عدة سنوات
ومن المرتقب أن  تتراجع هذه النسبة بسبب انخفاض عدد الوافدين ( السياح 7.9 في المئة عن السنة الفارطة  و0.4 من المغاربة 
المقيمين بالخارج)

  ثانيا : 10 مليار درهم هو حجم السيولة التي ستضخها الحكومة لتغطية جزء من العجز المالي الكبير  من خلال بيع جزء من أسهمها في اتصالات المغرب. 
وحسب محللين اقتصاديين،  فان الدولة تلجأ لبيع مدخراتها لمواجهة العجز من أجل توفير أكثر من 35 مليار درهم لدعم صندوق المقاصة ( الأغذية والطاقة ) وللرفع من أجور الموظفين التي أعلنت عنها سابقا. وبذلك تعمل الدولة  بمبدأ المثل الشعبي الذي يقول" من لحيتو نلقم ليه"؟.
  ثالثا : 2.5 مليار سنتيم هو حجم التعويضات السنوية التي يستفيد منها عبد السلام أحيزون. وحسب بيانات نشرتها الصحافة وبعض المواقع الالكترونية،  فإن 30 في المائة من هذه التعويضات يتلقاها صاحبها كتعويض تابث، و41.9 في المائة كتعويض متنوع، و 10 في المائة كامتيازات والباقي كأسهم . الدولة تبيع 9 من 30 في المائة من الأسهم المتبقية لديها في الاتصالات ورئيس هذه المؤسسة ترتفع أسهم تعويضاته الشخصية بشكل صاروخي؟
   رابعا : 55 مليار متر مكعب من المياه الجوفية غير المتجددة تستنزف سنويا لسقي 1.2 مليون هكتار  من الأراضي الزراعية أغلبها بيد كبار المزارعين وأرباب الضيعات الفلاحية. ويذكر ان نسبة الإنتاج ألفلاحي ظلت تشكل حوالي 17 في المائة من الناتج العام الوطني. وحسب مؤشرات أولية فان هذه النسبة  بدأت في التراجع  بسبب تقلبات الطقس من جفاف وفيضانات وأمراض تصيب الزرع والضرع، ما يجعل المغرب مقبل على الزيادة في استيراد الغذاء وفي ارتفاع المديونية الخارجية بسبب ارتفاع سلة الغذاء عالميا.
السيد الحليمي في تقرير مندوبيته للتخطيط الصادر مؤخرا ، اعتبر انخفاض القيمة المضافة للقطاع السياحي، الذي يعد ثاني مدخول للخزينة بعد الفلاحة، بنسبة 1.6 في المائة راجع للوضعية العامة التي خلقتها 20 فبراير بالبلاد. وهو رأي بمعنى ما صحيح، لان الدولة في اطار سياسة احتوائها لمطالب الشارع المغربي المطالب باسقاط الفساد والاستبداد، وخوفها من غليان الربيع العربي، لجأت الى الحلول الترقيعية السهلة، كالزيادة في أجور بعض الموظفين، خاصة الأمن وقطاع الداخلية لأسباب أمنية واضحة، لكن سي المندوب لم يتكلم عن تغلغل الفساد في المؤسسات الاقتصادية وتعفن القطاعات الأساسية كالسياحة مثلا التي نمت بشكل مشوه في أحضان اقتصاد الريع.
ان هذه الأرقام يجب أن تقرأ بالموازاة مع تزايد الاحتجاجات الاجتماعية وتصاعدها داخل الحراك السياسي العام ل 20 فبراير، من عمال الزراعة والمناجم و الفوسفاط و الاتصالات والخدمات و المعطلين والموظفين وعموم المواطنين المتضررين من السياسة السكنية المجحفة والحاطة من كرامة الانسان في مدن الصفيح وغيرها أو من غلاء المعيشة وتدني مستوى الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وأمن، مع ارتفاع مؤشر الفساد والرشوة والمحسوبية والزبونية..هي احدى العلامات الدالة على تزعزع البنية الاقتصادية للدولة ودخولها لمرحلة " السكتة القلبية" التي حذر منها الحسن الثاني بعض صدور تقارير لمؤسسات مالية دولية ، قبل تشكيل حكومة اليوسفي التوافقية. وتعد مؤشرا قويا على أن الاستثمار المالي المهم في البلاد أضحى، أو كاد يصير، هو "الاستثمار السياسي" للمال الحرام للوصول لمراكز القرار عبر البرلمان والمؤسسات المحلية والجهوية، عن طريق شراء الأحزاب والنخب والممثلين المفترضين للناخبين من أجل تعزيز سيطرة لوبيات العقار وتحكمهم في دواليب اقتصاد الريع. فالمخزن الاقتصادي أوصل البلاد للطريق المسدود، والاحتجاجات الاجتماعية والسياسية تطوقه من كل ناحية.

 محمد السلايلي 

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : السكتة القلبية
السكتة القلبية
http://1.bp.blogspot.com/-TW5KrD9jiys/TgAMZw3eNNI/AAAAAAAAAMo/F6vwzpYoMS0/s200/%25D9%2581%25D9%2583%25D8%25B1.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-TW5KrD9jiys/TgAMZw3eNNI/AAAAAAAAAMo/F6vwzpYoMS0/s72-c/%25D9%2581%25D9%2583%25D8%25B1.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/07/blog-post_22.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/07/blog-post_22.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago