Archive Pages Design$type=blogging

رئيس الحكومة الجديد وتعاقده الضمني مع دار المخزن

    من هو بنكيران؟ وثائق تكشف حقيقة هذه الشخصية التي استعملها المخزن في الوقت المناسب لكي يحول الأنظار بعيدا عنه؟؟   1 - رسالة ع...

 
 من هو بنكيران؟ وثائق تكشف حقيقة هذه الشخصية التي استعملها المخزن في الوقت المناسب لكي يحول الأنظار بعيدا عنه؟؟


 1 - رسالة عبد الاله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية  لادريس البصري وزير الداخلية في عهد الحسن الثاني موقعة يوم 17 مارس 1986:
        
(السلام عليكم و رحمة الله و بركاته   وبعد :  يسرني أن أرفع إلى جنابكم هذه الرسالة التوضيحية حول جمعية الجماعة الإسلامية و ظروف نشأتها وواقعها الحالي و ما نرجوا الله أن ينعم به علينا من خير على يدكم و الله المستعان. و زيادة في التوضيح, معالي الوزير, فإني سأقسم هذه الرسالة إلى قسمين أولهما عن الشبيبة باعتبارها الجمعية الأولى التي عملنا في إطارها و ثانيهما عن جمعية الجماعة الإسلامية.
نشاط هذه الجمعية يقوم على دعوة الناس عامة و الشباب خاصة إلى الالتزام بالإسلام باعتباره شاملا لحياة الإنسان و المجتمع من حيث العقيدة و العبادات و الأخلاق و المعاملات, ووجدت هذه الدعوة في تلك الأيام إقبالا كبيرا من الشباب و خصوصا بعد أن تصدى الشباب المسلم الملتزم للشباب اليساري في الثانويات و الجامعات ورجعت الثقة بالنفس إلى الشباب المتدين عامة و أقبلوا على جمعية الشبيبة الإسلامية في كل أطراف البلاد, فعمد رئيس الجمعية إلى تنظيم هؤلاء الشباب في مجموعات  يلتقي أفرادها بانتظام يتدارسون القرآن الكريم و أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم و بعض كتب الثقافة الإسلامية المتوفرة في المكتبات.
و استمر نمو هذه الجمعية مطردا إلى أن وقع اغتيال عمر بن جلون مدير جريدة المحرر, و ذكر أثناء النظر في هذه الحادثة اسم الشبيبة الإسلامية و اسم عبد الكريم مطيع الذي كان قد غادر البلاد بينما ثم اعتقال ابراهيم كمال و كان دالك في أواخر دجنبر 1975.

انتسبت إلى الشبيبة الإسلامية سنة 1976 ووجدت أعضائها – و الحق يقال – على حسن التزام بالإسلام و اقتناع بأنه ليس دين المسجد فقط بل يشمل كل مواقف الحياة, و كذا وجوب توقيف مد الإلحاد المؤدي إلى الفساد و خصوصا في صفوف الطلبة.

معالي الوزير, إن كثيرا من الشباب تهفو قلوبهم إلى الانتساب إلى جمعيتنا و العمل في إطارها المعتدل السليم إن شاء الله, و لكن ما وقع علينا من حظر من طرف السلطات المحلية في صيف 1984 و توقيف أنشطتنا العامة في مركز الجمعية يحول دون التحاقهم بنا مما يؤدي ببعضهم إلى الانحراف و التطرف, و إننا نأمل أن تتداركنا عناية الله على يدكم فيسمح لنا من جديد بممارسة نشاطنا و الاستمرار في القيام بواجبنا في الدعوة. و من الواجب في رأينا أن يقوم بين المسؤولين و الدعاة تعاون قوي لما فيه خير بلادنا أما النزاع و الشقاق فلا يستفيد منه إلا أعداء الدين و أعداء الوطن . و إن الشباب المتدين لما أكرمه الله به من من ورع و صلاح حسب ما نعلمه عنه مؤهل لخدمة دينه و بلده أفضل الخدمات, و أن أفضل وسيلة – في نظرنا- لقطع طريق على من يريد سوءا ببلدنا و مقدساته هي فتح المجال أمام الدعاة المخلصين الذين يعتبرون أن من واجبهم إرشاد الشباب و تقويم أي انحراف يغذيه أصحاب الأغراض و الأهواء.

إننا معالي الوزير, سنكون مسرورين و شاكرين لكم صنيعكم إذا خصصتم جزءا من وقتكم لاستقبالنا و التعرف علينا, و ذلك سيساعدنا بإذن الله على مزيد من التفهم و الوضوح, و الله نسأل أن يوفقكم لما فيه الخير و يهدينا و إياكم إلى ما يحبه .

-------------------------------------


2 - انظر أيضا/ وثيقة : جلاد بنكيران يحكي عن مساره من السرية إلى الشرعية



 ---------------------------------------  
 

3 -  Dans une lettre datée à Rabat le 17 mars 1986, l’actuel -Président du PJD, adresse une longue  lettre où il exprime sa prédisposition à collaborer avec le Ministre de l’Intérieur, Driss EL BASRI

            Cette lettre a été publié dans l’ouvrage du Professeur Mohamed DARIF, intitulé « Al Islam Assiassi Fi Almaghrib »( L’islam politique au Maroc- Approche documentaire -Edition  La revue marocaine des sciences sociales et politiques- Novembre 1992 )

            En voici quelques extraits qui manifeste sans équivoque, la volonté du groupe d’Abdel Ilah BENKIRANE de travailler la main dans la main et sans réserve avec le système policier de Driss EL BASRI. Il est fort probable que la fameuse lettre soit rédigée à la demande du Ministre de l’Intérieur pour sceller cette triste collaboration, obtenir un engagement écrit et un gage de loyauté.
           
Ainsi, le président actuel du PJD, s’adresse  à Driss ELBASRI dans les termes suivants :
« A notre avis, c’est de notre devoir d’instaurer  au service de notre pays une forte collaboration entre les responsables et les prêcheurs. Quant aux discordes et les divisions, elles ne peuvent bénéficier qu’aux ennemis de la religion et de la patrie » Sic. Lorsqu’on sait ce que le système Driss EL BASRI a apporté au Maroc, on peut mesurer la nature et la gravité de l’engagement de BEN KIRANE à servir ce système au nom de la ‘’religion et de la patrie’’.

            Dans la même lettre, l’actuel Président du  PJD évoque les faits d’armes de son groupe contre les militants de gauche dans les lycées et les universités, pour démontrer l’utilité de ses hommes  pour le Ministre de l’Intérieur. Une force auxiliaire.

             A ce propos, il faut rappeler l’assassinat d’Omar BENJELLOUL au mois de décembre 1975 par des membres de la ‘’ CHABIBA ISLAMIA’’. Abdel Ilah BENKIRANE
 n’a trouvé aucun inconvénient à intégrer cette CHABIBA  quelques mois seulement après ce crime odieux. Il est vrai que BENKIRANE a dénoncé quelques années après ce crime et a annoncé en 1982 sa rupture avec’’ Abdelkrim Moutiâ’’ le chef de CHABIBA ISLAMIA . Mais même Moutiâ n’a jamais revendiqué l’assassinat du leader socialiste. Il faut noter que cette rupture est le début du rapprochement de BEN KIRANE avec Driss Basri en vue d’une ‘’ étroite collaboration au service de la patrie et de la religion’’.
A votre regard, nous vous soumettons d’autres passages de la lettre de BEN KIRANE . Le texte intégral vous le trouverez dans l’ouvrage de Mohamed DARIF.
Aujourd’hui que peut –on attendre de bien  de la tendance BEN KIRANE, un ancien collaborateur du système policier et ultra –répressif de Driss Basri.
Tactiquement, le PJD avance sous le masque d’un ‘’démocrate musulman’’, mais le fond idéologique et politique de ce groupe  reste le même que celui qui l’a amené à servir DRISS EL BASRI



تعليقاتكم

بلوجر: 5
Loading...
الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : رئيس الحكومة الجديد وتعاقده الضمني مع دار المخزن
رئيس الحكومة الجديد وتعاقده الضمني مع دار المخزن
http://4.bp.blogspot.com/-uy-kSWE4JOk/TtUxGJVULII/AAAAAAAAA2A/qSaGLIoy0uo/s200/Benkirane.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-uy-kSWE4JOk/TtUxGJVULII/AAAAAAAAA2A/qSaGLIoy0uo/s72-c/Benkirane.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/11/blog-post_8669.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2011/11/blog-post_8669.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago