Archive Pages Design$type=blogging

من سطات إلى المحمدية : ضحايا "الكتبية" وجها لوجه أمام الباطرونا

في عيدها الأممي : الشغيلة المغربية بين مطرقة الباطرونا وسنداد السلطة محمد السلايلي : الحوار المتمدن هل ولجنا عصر "حكم " ال...

في عيدها الأممي : الشغيلة المغربية بين مطرقة الباطرونا وسنداد السلطة
محمد السلايلي : الحوار المتمدن
هل ولجنا عصر "حكم " العصابات؟.لا يتعلق الامر هذه المرة بالعصابات المتسترة بالدين، التي تريد فرض تصور و سلوك ونمط حياة معين على الناس، فهذا امر بات يتكرر و يتناسل كالفطر منذ أن تم تحرير المارد المتزمت من عقاله  ليخيف الناس ويذكرهم بأحلك فترات تأخرهم التاريخي في هذا الزمن الثوري. لا، هناك ربيبه وزميله المارد الطبقي، الذي يمتص عرق العمال و يستعبدهم في شروط انتاج مكبلة بالعسف و التخويف و التسلط..
ليس جديدا على الباطرونا تشكيل عصابات لقمع العمال، إن   تاريخها المحلي و الوطني والدولي ارتبط أساسا بهذه العصابات منذ خروج البورجوازية الحديثة من بنية الاستغلاليات العائلية.. بل أن التطور الجشع  للشركات والمقاولات الراسمالية الحديثة ، سيفضى الى تأسيس الشركات " الامنية" الخاصة التي أصبح ينظمها القانون. القانون  الذي يجيز لرب العمل لكي يفعل ما يشاء بعماله باسم حماية رأس المال و الحفاظ على التوزنات الاقتصادية لأي بلد من البلدان!.
لكن ماذا يحدث حين تتجاوز هذه العصابات القوانين وتتطاول على اختصاصات أجهزة عمومية من المفروض ان سلطتها فوق الجميع؟ ما حدث مساء الاربعاء 12 ابريل الجاري بالمحمدية ( مدينة عمالية ملتصقة شمالا بالدار البيضاء)، شيء مختلف وجديد .. وهذه قصته كما استقيتها من مصادر نقابية  شاهدة على هذه الواقعة  :
على بعد أيام من احتفالات الطبقة العاملة المغربية بعيد الشغل، استعرضت شركة "كتبية هولدينغ" عضلاتها  ضد مستخدميها، بالتزامن مع حملات اعلامية غير مسبوقة تجعلها في مصاف المقاولات الرافعة لصرح الاقتصاد المغربي، وتختارها نموذجا للمقاولة "المواطنة" كما يدعي الاعلام المخادع ؟
مساء هذا الاربعاء، قدم حاولي 90 من عاملات وعمال هذه الشركة الأخطبوطية من مدينة سطات ( وسط المغرب )  الى المحمدية، التي  يوجد بها مقر إدارة الشركة الرئيسي. وحسب مسؤولين محليين للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، فقد قامت هذه الشركة في مرحلة أولى، بطرد 71 عاملة وعاملا من مصنع سطات، لأنهم تجرؤوا وأسسوا مكتبا نقابيا  تابع للكنفدرالية. و بعد ذلك، سيكرر العمال المحاولة من جديد  ويؤسسون مكتبا نقابيا أخر بنفس المركزية، ليجدوا امامهم قرار الطرد  االتعسفي ينتظرهم مرة أخرى.  91 عاملة وعامل راحوا ضحية رب العمل في بلد تخنثه "دوائرو منظمات دولية" على أنه رائد الحريات بشمال افريقيا والمنطقة العربية. هؤلاء الضحايا الجدد، سيستأجرون  حافلة نقل مدنية، وسيستعمل الباقي منهم ما ملكت ايديهم  من السيارات الخاصة، للمجيء امام مقر الشركة بالمحمدية (تقدر المسافة بينهما بحوالي 150 كلم )من أجل الاحتجاج على قرار الطرد التعسفي وبعد ان سدت في وجههم كل الأبواب.
يقول قيادي نقابي بالمحمدية، ان رب الشركة، وهو شخصية شبه مقدسة بالمحمدية بسبب علاقته بمسؤولين كبار بالدولة، سخر مجموعة من "البلطلجية" يرتدون بدلات بيضاء ليمنعوا العمال بالقوة من ولوج الشارع المؤدي لادارة الشركة.
ويحكي المسؤول النقابي قائلا، انه لاول مرة في تاريخ الصراع بين العمال والباطرونا،  تقوم عصابات رب عمل ما  بذات المهمة نيابة عن الاجهزة  الأمنية الوحيدة التي من اختصاصها فض التظاهر و تحرير الشارع العمومي من المحتجين حسب ما يسمح به القانون. .مضيفا في نفس السياق، أن هذا التدخل البلطجي الذي كان يمارس أمام أنظار مسؤولي الامن المحلي، لم يتم فقط امام مدخل الشارع المؤدي للشركة، بل تم أيضا على مقربة من قصر العمالة التي ذهب اليها العمال في مسيرة  بعد أن منعوا من الوصول أمام باب الشركة.
 الأمور سوف لن تقف عند هذا الحد، يقول هذا النقابي الذي نال هو الأخر حصته من "حفاوة الاستقبال" التي حظي بها العمال الوافدين من سطات وكل من جاء لمؤازرتهم، حيث ستقوم سيارة من نوع "صطافيت" تابعة للشركة  بمحاولة منع حافلة العمال من العودة لمدينة  سطات.
هذه السيارة، يقول نفس المصدردائما، سترافق القافلة العمالية من المحمدية الى مدينة  سطات مقر إقامتهم.إذ يعتقد أنها كانت من وراء العراقيل التي واجهتها عودتهم  بسبب  الحواجز الأمنية التي نصبت في طريقهم..
واضح ان السلطة فوضت بشكل "سري" بعض من اختصاصاتها لعصابات "الكتبية"  حتى  تفض الاحتجاج العمالي. يقول المسؤول النقابي، انه قام بالاتصال بمسؤولي الامن المحليين عدة مرات اثناء الاشتباك بين العمال وعصابات الباطرونا. لكن هواتف هؤلاء المسؤولين ظلت ترن دون أن يرد أحدهم على المكالمات؟
 من هي هذه الشركة ومن هو صاحبها حتى يحظى "بسلطة" تجاوزت في تقدير العاملات والعمال، سلطات المدينة ؟
قبل 25 سنة من الآن، أسس الطاهر بمزاغ شركة اسمها " كتبية هولدينغ"  بالمحمدية وهو في نفس الوقت الرئيس المدير العام للمجموعة، المختصة في الجزارة وبيع اللحوم ( الكاشير ). وتقول بياناتها أنها احتلت سنة 2008 المركز 67 في ترتيب أفضل 500 شركة بتسجيلها رقم أعمال بلغ 120.000 مليون درهم. وتتوفر على 8 شركات فرعية و40 ضيعة لتربية المواشي والدواجن و7 مواقع صناعية للإنتاج في المحمدية وبرشيد وسطات وغيرها. كما تمتلك ما يفوق 25 نقطة بيع وأكثر من 1500 متعاون فضلا عن أسطول للشاحنات الثلاجة يفوق 450 شاحنة. حاليا. فهي تطرح أكثر من 400 منتوج مسجل في اسمها في السوق الوطني والدولي ببعض دول إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وتتطلع إلى التصدير نحو أوروبا.
هي من الشركات العملاقة في الصناعات الغذائية،  وبسبب نوعية منتوجها الذي هو في متناول الغالبية العظمى من ذوي الدخل المحدود ( استهلاك السوندويتشات ) أصبحت شركة شبه "استراتيجية" لسد ثغرات ضعف القدرة الشرائية لذا هذه الفئات المسحوقة. !!
في الاسابيع الماضية فقط،  افتتح وزيرا من الحكومة الجديدة، مركزا للتكوين على الجزارة العصرية بموقع هذه الشركة بالمحمدية. حيث قالت وكالة الانباء الرسمية  أنه سيتم تكوين  1200 متدرجة ومتدرج خلال الأربع سنوات القادمة، متدربين على مختلف مجالات هذا الاختصاص الصناعي... طبعا، وفي مثل هذه الشروط وهذه الثقافة التسلطية التي تدوس على القوانين الجاري بها العمل، سيجد المتخرجات والمتخرجون من معهد "الكتبية " أنفسهم أمام أصحاب البدلات البيضاء، وجها لوجه و مع استقالة كاملة للسطات، لأنهم لا محالة، سينظمون أنفسهم في نقابة لحماية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم امام شروط الاستغلال الطبقي الجائر، وأمام دعاية الواجهة التي تخول لهم حقوق التنظيم الطبقي!
عرف المغرب، بعد برنامج " التقويم" الاقتصادي الذي فرضه البنك الدولي سنة 1981، بداية تصفية العمل النقابي من القطاع الخاص، وعرفت هذه التصفية أواخر التسعينات و بداية الالفية الجديدة، ارتفاعا مهولا في عدد المطرودين اما نتيجة انتمائهم النقابي، خاصة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أو بسبب اغلاق المعامل تحت مبرر الافلاس، غير أن الواقع، ظل يؤكد أن الباطرونا المغربية لكي تتخلص من كلفة اليد العاملة وحقوقها المكتسبة عبر نضالاتها الطويلة، كانت تغلق هذه المصانع لتفتح أخرى بشروط استغلال لليد العاملة غير مكلفة عبر تعاقدات خالية من أي حقوق يلزم بها قانون الشغل على علاته.
تمت تصفية العمل النقابي و محاصرته مع الانفتاح النسبي لنظام الحكم على المعارضة الديمقراطية بداية اواسط التسعينات، وفي هذه الفترة بالذات، استطاعت الباطرونا المغربية ان تستفيد من سياسة الخوصصة و من الامتيازات التي كانت، ولاتزال، تنعم بها تحت قناع تحفيزي لاحداث فرص جديدة للشغل، بعد أن تزايدت احتجاجات العاطلين من حملة الشواهد والدبلومات بسبب فساد وتعفن بنية التوظيف العمومي.
رحلة شغيلة سطات الى المحمدية هو نموذج متواضع من النماذج الفاقعة على معاناة الطبقة العاملة المغربية. بعد ضرب العمل النقابي ومحاصرته و احتواء بعض قياداته، و تخبط المركزيات النقابية الرئيسية في آفتي البيروقراطية، التي تخدم مصالح الدولة المخزنية، والانتهازية التي تخدم مصالح الاحزاب الضيقة، تخلد الشغيلة المغربية عيدها الأممي بين مطرقة الباطرونا وسنداد السلطة القائمة..

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : من سطات إلى المحمدية : ضحايا "الكتبية" وجها لوجه أمام الباطرونا
من سطات إلى المحمدية : ضحايا "الكتبية" وجها لوجه أمام الباطرونا
http://4.bp.blogspot.com/-gbQz9PSTyBM/T4drpS2L3kI/AAAAAAAABZU/cjeXNfcyDxQ/s320/541826_313157115413925_100001589166513_816885_2138578303_n.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-gbQz9PSTyBM/T4drpS2L3kI/AAAAAAAABZU/cjeXNfcyDxQ/s72-c/541826_313157115413925_100001589166513_816885_2138578303_n.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/04/blog-post_13.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/04/blog-post_13.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago