Archive Pages Design$type=blogging

أرباح اتصالات المغرب تفوق أرباح البنوك مجتمعة

أرباح البنوك المغربية مجتمعة من القروض التي تمنحها للمواطنين هي أقل مما تجنيه شركة واحدة من الاتصالات !. هذا ما قاله والي بنك المغرب أمس...

أرباح البنوك المغربية مجتمعة من القروض التي تمنحها للمواطنين هي أقل مما تجنيه شركة واحدة من الاتصالات !. هذا ما قاله والي بنك المغرب أمس الاربعاء بالرباط.
وكان عبد اللطيف الجواهري يتحدث في ندوة حول التوقعات الاقتصادية السنة القادمة، وفهم من كلامه أن الشركة التي تربح أكثر من البنوك مجتمعة هي شركة اتصالات المغرب التي تجني أرباحا خيالية، بسبب تزايد عدد المشتركين في مختلف خدماتها رغم ارتفاع التكلفة.
و الواقع أن ارباح القروض المقدمة للمواطنين تمتصها مؤسسات وسيطة وشركات تامين خاصة ما يجعل فائدة الربح البنكي تبدو ضئيلة. غير أنها بسبب الازمة المتفاقمة و جمود سلم الاجور و ارتفاع التكلفة المعيشية، تشكل عبئا ثقيلا على الأسر الغارقة في الدين، المهددة بالتشرد باستمرار.
و بخصوص وضعية الاقتراض بشكل عام، فقد سجل والي بنك المغرب تزايد  نمو الاقتراض البنكي الممنوح للقطاع الخاص مقابل تراجع ملحوظ  في قروض السكن للمواطنين. كما انتقد سوء تدبير الموارد المالية للمجالس المنتخبة محليا و مركزيا، و أبدى قلقه من وضعية الاداءات الخارجية نتيجة تراجع احتياط العملة الصعبة الذي لم يعد يغطي سوى 4 أشهر،  بحوالي 53 مليار درهم.
 ورغم هذه المؤشرات السيئة، نفى والي بنك المغرب دخول البلاد مرحلة التقويم الهيكلي بسبب منحه قروضا هائلة من صندوق النقد الدولي. كما بشر حكومة بنكيران بتحسن النمو الاقتصادي العام حلال السنة القادمة.
يذكر أن هناك تضارب في التوقعات الاقتصادية  بين ثلاث جهات مختصة غالبا ما تنشر تقاريرها في نفس الآونة و هي بنك المغرب و المندوبية السامية للتخطيط و مركز الظرفية الاقتصادية، ما يجعل هذه الارقام و التوقعات متضاربة.!

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : أرباح اتصالات المغرب تفوق أرباح البنوك مجتمعة
أرباح اتصالات المغرب تفوق أرباح البنوك مجتمعة
http://4.bp.blogspot.com/-WnxJHK0wjK0/UGQgSCz0aMI/AAAAAAAACJM/jJ2fHVW2bWo/s320/120628091741.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-WnxJHK0wjK0/UGQgSCz0aMI/AAAAAAAACJM/jJ2fHVW2bWo/s72-c/120628091741.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_27.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_27.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago