Archive Pages Design$type=blogging

مانديز يكشف من الرباط الاستخدام الممنهج للتعذيب

 قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب خوان منديز  يومه السبت ان استخدام التعذيب ممنهج في المغرب ضد متظاهرين مناهضين للحكومة ...

 قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب خوان منديز  يومه السبت ان استخدام التعذيب ممنهج في المغرب ضد متظاهرين مناهضين للحكومة وضد المتهمين بالارهاب .
وكان خوان مينديز يتحدث بعد زيارة لمدة أسبوع في السجون ومراكز الشرطة في المغرب في ندوة صحفية بالرباط هذا اليوم.
وحسب الموقع الإلكتروني لجريدة " لو نوفيل أوبسرفتور "قال المبعوث الأممي أنه يبدو أن هناك زيادة في  الاستخدام المفرط للقوة من جانب السلطات خلال الاحتجاجات السلمية. و انه سيقدم تقريره عن المغرب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في مارس 2013.
و كان الموفد الأممي قد انتقد ترصد السلطات المغربية لتحركاته بالكاميرات ووسائل أخرى مما سبب في توتير الجو بينهما.  وقال الموقع الإخباري " لكم "  في تغطيته  للندوة الصحفية، أن مانديز سخر من الطريقة التي أعدت بها السلطات المغربية لزيارته عندما قال بأن المؤسسات السجنية التي زارها استفادت من الصباغة و الأسرّة والأفرشة الجديدة، وتمنى أن يكون حظ المؤسسات الأخرى التي لم يتمكن من زيارتها مماثلا!
و أنه وصف مآت الشهادات التي استمع لها طيلة فترة مهمته الاستقصائية، وأغلب أصحابها من ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بأنها "ذات مصداقية". وقال إن أغلب ألوان التعذيب التي تكررت على مسامعه هي الضرب، والحرق بأعقاب السجائر، والصعق الكهربائي، والتهديد بالاغتصاب.
كما  انتقد مانديز عدم تناسب ردة فعل السلطات المغربية في مواجهة التظاهرات في حالة خروجها عن طابعها السلمي. أما العنف الموجه ضد التظاهرات السلمية قال مانديز بكلمة واحدة إنه مرفوض سواء كانت تلك التظاهرات مرخصة لها أو غير مرخص لها.
وخوفا من تعرض أصحاب الشهادات لمضايقات السلطة، نبه مقرر الامم المتحدة لمناهضة التعذيب إلى أنه تلقى إلتزاما من المسؤولين المغاربة بان لا يتعرض المعنيون لاي سوء بعد مغادرته.
وتاتي هذه الندوة لتكشف زيف الخطاب الرسمي حول احترام الحريات، و اساسا حرية التظاهر السلمي بترخيص أو بدونه. كما تأتي عشية تنظيم حركة 20 فبراير لمسيرات ضد الاعتقال السياسي و الفساد و الاستبداد بمختلف المدن المغربية، ما سيضع السلطة من جديد أمام أنظار الرصد الدولي لانتهاكات حقوق الانسان و يعري مزاعمها بالالتزام بالمواثيق التي صادقت عليها.
وتزامنت زيارة مانديز للمغرب مع تقرير هيومن رايتس  الذي  طالبت فيه من السلطات المغربية التحقيق "الجدي" في اتهامات باستخدام مفترض من قبل الشرطة للتعذيب للحصول على ادلة ادانة من ناشطين.

 مظاهرة شباب 20 فبراير بالبيضاء يوم 22 شتنبر 2012
 

تعليقاتكم

الاسم

أدب و فنون أعمدة مغربية اقتصاد و إعلام الربيع العربي المزيد جديد الكتب و المجلات حريات و حقوق دراسات حول المجتمع المغربي سياسة مغربية علوم وتكنولوجيا عمال و نقابات في دقائق مجتمع مدني مواقف حزبية
false
rtl
item
مدونة الشعب يريد : مانديز يكشف من الرباط الاستخدام الممنهج للتعذيب
مانديز يكشف من الرباط الاستخدام الممنهج للتعذيب
http://1.bp.blogspot.com/-64fMmBibXfw/UF4QL5VXDlI/AAAAAAAACEE/QwbxuZaFLQ0/s320/20120922181800.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-64fMmBibXfw/UF4QL5VXDlI/AAAAAAAACEE/QwbxuZaFLQ0/s72-c/20120922181800.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_358.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/09/blog-post_358.html
true
3090944207328741838
UTF-8
القائمة بحث تعليقات الصفحة غير موجودة المزيد تابع الموضوع رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات أقسام المزيد اخترنا لكم قسم أرشيف بحث لم يتم العثور على ما تبحث عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago