مغاربة يحتجون بالتخلي عن جنسيتهم

  سكان يهددون بحرق بطاقات هويتهم  التهديد بالتخلي عن الجنسية ظاهرة فردية و أحيانا جماعية "قديمة" بهذه البلاد السعيدة ...



سكان يهددون بحرق بطاقات هويتهم 
التهديد بالتخلي عن الجنسية ظاهرة فردية و أحيانا جماعية "قديمة" بهذه البلاد السعيدة . فالى الأمس القريب، كان عدد السكان غير المسجلين في دفاتر الحالة المدنية كبيرا جدا، خاصة بالعالم القروي و بمناطقه المهمشة على و جه التحديد. وفرضت الانتخابات لما تشكله بالنسبة للنظام السياسي القائم من أهمية،  أن تقوم مصالح الدولة كلما اقترب موعدها بحملات لحث هؤلاء السكان على التسجيل بالحالة المدنية.
غير أن الأمر مختلف جدريا حين يتم التخلي عن الجنسية بمحض الارادة، كشكل احتجاجي منظم فرديا أو جماعيا. وهدا الاسلوب هو ما بات يتكرر بين الفينة و الاخرى في مواجهة التكلس الاداري و الظلم و القهر الذي يشعر به سكان المناطق المهمشة و جماعات أو أفراد من ضحايا السياسة الاجتماعية المتبعة.
في السنة الماضية، وضع العشرات من ساكنة صفرو  بطاقات تعريفهم الوطنية في صناديق كرطونية و هددوا سلطات الإقليم بحرقها ومن بعدها التوجه بمسيرة جماعية من وسط المغرب نحو الشرق لاختراق الحدود الجزائرية و طلبا للجوء اليها.زكان السكان يحتجتون منذ سنوات بسبب معاناتهم المريرة لجلب الماء، حيث يضطرون قطع مسافة عدة كيلومتلاات من أجل العثور عليه. وقبل ذلك، قامت وحدات من الجيش بمنع سكان محاميد الغزلان  الذين نظموا قافلة في اتجاه جنوب غرب الحدود مع الجزائر.
و كانت منظمات لحملة الشواهد العليا المعطلين  في تصعيدها النضالي ضد الدولة ، هددت هي الأخرى بالتخلي عن الجنسية المغربية و طلب اللجوء السياسي من دول أخرى. 
مصطفى أديب، الضابط السابق بالجيش وحوكم بسبب فضحه الفساد بالمؤسسة العسكرية، ويعيش اليوم بباريس، هدد هو الاخر  بالتخلي عن جنسيته المغربية احتجاجا على المضايقات التي تعرض لها بعد خروجه من السجن. و في الأيام الماضية، رمى معتقل سابق هو  حسن سغروشني، ببطاقة هويته الوطنية فوق مكتب قسم الشؤون العامة بعمالة و جدة، احتجاجا على منع السلطات تمكينه من وثائق ادارية يقول أن لها علاقة بملف دعوى قضائية ضد وزير الداخلية.
بين الفينة و الاخرى، نضطلع على اخبار احتجاج مواطنين مغاربة وتهديدهم بالتخلي عن جنسيتهم. ولا تكثر السلطات بذلك. بحيث أصبحت ظاهرة تتسع، بعد استنفاد العديد من أشكال الاحتجاج يعتقد منفذوها أنها لم تعد كافية أمام تجاهل الدولة لمطالبهم المشروعة
تحكي احدى المسرحيات الغنائية لفيروز( لم أعد أتذكر عنوانها )، عن هجرة شعب بكامله مملكة قديمة بسبب طغيان الظلم و الجور..و تقول المسرحية أنه حين قام أحد الملوك  بزيارة رسمية لهذه المملكة التي هجر منها شعبها، فامر سلطانه حاشيته بتقمص دور الشعب  لاستقبالل ضيف مملكته بالأهازيز و الغناء ! . 

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : مغاربة يحتجون بالتخلي عن جنسيتهم
مغاربة يحتجون بالتخلي عن جنسيتهم
http://2.bp.blogspot.com/-e8ctu5Z4A-I/UHa7n5m2ieI/AAAAAAAAC08/it9dFHyPS34/s320/info_19192011125239PM1.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-e8ctu5Z4A-I/UHa7n5m2ieI/AAAAAAAAC08/it9dFHyPS34/s72-c/info_19192011125239PM1.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_11.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_11.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy