التعليم العالي في مهب الريح

 لحسن الداودي وزير التعليم العالي انتقد وزير التعليم العالي ما أسماه " هرولة " خريجي الجامعات و المعاهد و المدارس العليا ...


لحسن الداودي وزير التعليم العالي
انتقد وزير التعليم العالي ما أسماه " هرولة " خريجي الجامعات و المعاهد و المدارس العليا نحو الإشتغال بالمناصب الادارية بالدولة. و قال لحسن الداودي القيادي في حزب العدالة و التنمية الاسلامي " أفقر خلق الله هم موظفو الادارة بالوظيفة العمومية، لأن أجرتهم لا يمكنها أن تضمن لهم قوتهم اليومي و عيشهم الكريم بكبريات المدن التي تعرف غلاءا و ارتفاعا في مستوى العيش". وأضاف هذا المقاول " الاسلامي" الذي تقلد مسؤولية التعليم العالي و البحث العلمي في حكومة بنكيران على هامش حفل تخرج الفوج الاول من المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير: " تبقى كل الفرص مفتوحة على المبادرة و الانتاج و الجهد في خلق الثروة" خارج الوظيفة العمومية؟
ومن أطرف ما قاله للطلبة أطر المستقبل، أنه نصحهم بالابتعاد عن تقليد شباب اوربا و أمريكا في المظاهر.، من خلال السعي للحصول على سيارات فاخرة و النظارات السوداء و اللباس حسب أخر صيحات الموضة. ولم يسال الوزير نفسه من اين ياتي طالب بالاموال الباهضة لشراء هكذا سيارات ان لم يكن أحد أبناء الطبقة المرموقة، التي غالبا ما ترسل أبناءها لهذه المعاهد؟
ومن باب المزايدات، قدم الداودي السم في العسل و هو يتحدث عن سعي حكومته الى تحويل المغرب الى " قطب عالمي للجامعات الدولية ذات الصيت العالمي من أجل استقبال طلبة اوربا و افريقيا و المشرق العربي". وهو برنامج خطير ينسف حق ابناء الشعب في الولوج للجامعات و المعاهد العليا نظرا للتكلفة الباهضة لولوج هذه الجامعات. فيما تبقى الجامعات التي يلجها ابناء الشعب عرضة للتسيب  الاداري و الاكتظاظ و النقص الحاد في المكونين.
ويتحاشى الداودي زيارة الجامعات التي تتفاقم فيها مشاكل الادارة. كما هو حاصل بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، حيث شهدت كلية الحقوق بالمحمدية سلسة احتجاجات طلابية بسبب تعليق عملية التسحيل بمختلف شعب الماستر. وتعرف الكلية توترا متزايدا مع بداية  الدخول الجامعي بسبب الفراغ الاداري الذي خلفته استقالة عميدها.
ويعد هذا الانفلات الاداري غير مسبوقا ولم يتوقف عند تعليق التسجيل بالماستر، حيث شمل أيضا عدم الاعلان عن نتائج الامتحانات الاستدراكية بينما عدد أخر من الطلبة لا يعرفون حتى الان ما إن كانوا قد نجحوا أم رسبوا ؟
و تتزايد الاحتجاجات الطلابية ضد هذا التسيب الاداري الذي يهدد مستقبلهم الجامعي، خاصة بعض رفض كليات مجاورة بالبيضاء و الرباط، تسجيلهم. في فاضت حجرات كليات المحمدية فاستعانت ادارة الجامعة باحدى المدارس الابتدائية المجاورة لتدبير الازمة ؟
اذا كان وزير التربية الوطنية محمد الوفا يفتخر ب"مدرسته العمومية" و يعتبرها أرقى من المدارس الأمريكية، فلحسن الداودي ماض في مخططه لجلب الاستثمار الأجنبي لخلق جامعات دولية حسب النوع و الطلب، وهكذا سيكتمل ضرب المشروع الوطني للتعليم، بعد كارثة التعريب يتم تقديمه للخوصصة و فصله عن الدينامية الفعلية للمجتمع.؟


COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : التعليم العالي في مهب الريح
التعليم العالي في مهب الريح
http://3.bp.blogspot.com/-593XYWNbFB8/UHMLZ0zhpcI/AAAAAAAACe0/MsCKrfhR1d4/s200/dawdi.jpg
http://3.bp.blogspot.com/-593XYWNbFB8/UHMLZ0zhpcI/AAAAAAAACe0/MsCKrfhR1d4/s72-c/dawdi.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_4430.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2012/10/blog-post_4430.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy