شفيق السحيمي : " أنا ماشي مُهان "

المبدع السينمائي المغربي شفيق السحيمي شكون اللي تهان ماشي انا هما اللي تهانو لانهم هما الجلادين ديال هدا الشعب... والجلاد هو اللي...

المبدع السينمائي المغربي شفيق السحيمي

شكون اللي تهان ماشي انا هما اللي تهانو لانهم هما الجلادين ديال هدا الشعب... والجلاد هو اللي مهان ... ماشي اللي تتمارس عليه انوع التعديب ... شكون فقد كرامتو وانسانيتو؟ ... الجلاد لانه هو اللي تيمارس العمل الغير الانساني على الاخر يعني هو بصفته كجلاد اللي فقد انسانيتو..


س - رغم التطور التكنولوجي والرقمي لم يستطع التلفزيون المغربي أن يقدم إنتاجا يواكب هذا التطور ويحافظ على هويته الوطنية التي تجعله يختلف عن التلفزيونات في البلدان الأخرى. ما الذي يجعل تلفزيوننا لا يقدم صورة صادقة عن واقعنا المغربي؟

ج * إن مسألة التطور التكنولوجي والرقمي والتلفزيون تظل في نظري مسألة وظيفية، أي أنها تتصل بالشكل، وأساسا بجودة الصورة التلفزيونية، وتتيح صياغة واقع فني بأكبر قدر ممكن من الإقناع، والسعي إلى تجاوز المفهوم التقليدي للخدع والمؤثرات التقليدية.
وإذا كنت تقصد نقل صورة الواقع المغربي تلفزيونيا، فهذا يتطلب توفر إمكانيات وموارد بشرية ذات خبرة إعلامية حقيقية وكفاءة مهنية تقنية عالية، وليس فقط عبر عرض والتقاط مشاهد الحياة اليومية في المدن والقرى والجبال النائية، من خلال كاميرات نشرات الأخبار والبرامج ذات السياق الاجتماعي. لم يعد الرقيب يخشى من تقديم صورة الواقع البئيس، بل يسعى إلى مصالحة المشاهدين مع واقعهم المرير أو غير اللائق، أو يعمد إلى تجميل البؤس والارتفاع بالفقر كقيمة اجتماعية تنتصر على الثراء والرفاه. من هنا أرى أن الدراما التي نراها يوميا في الشارع تتفوق على الدراما التلفزيونية المصنعة.

س - كثيرا ما يقال أن الدراما المغربية نشيطة وحاضرة في قنواتنا التلفزيونية، ولكن هناك بعض الملاحظين والمتتبعين يعتقدون أن هذه الإنتاجات الدرامية هي بمثابة السندويتشات السريعة الاستهلاك والسريعة النسيان. هل بالفعل ما زالت الأعمال الدرامية متخلفة عندنا لهذه الدرجة؟

ج * السندويتشات مادة غذائية كاملة تفي بالغرض من تناولها. وتشبيه المنتوج الدرامي بهذه الأكلات مجانب للصواب، خصوصا إذا أتى ناقصا من ابسط شروط الحبكة الدرامية ولا يفي بالغرض.
أما خصوصية المنتوج التلفزيوني الدرامي وشروطه فتختلف قطعاً عن ما يقدمه التلفزيون المغربي.
إن استمرار البث التلفزي على مدار أربعة وعشرين ساعة أعطت للتلفزيون انفتاحا أكبر وتراكم خبرات المشاهدة لدى المشاهدين، وأفرز هذا التطور واقعاً نقدياً جديداً وإلحاحا من قبل المتلقي على الانتقاء والمقارنة.

س - ما هي الأسباب في نظرك التي تجعل بعض الأعمال الدرامية التي يقدمها التلفزيون المغربي متخلفة ومفارقة للواقع المغربي؟

ج * يجب أولا استحضار طبيعة التلفزيون المغربي بجميع قنواته كمؤسسة رسمية بدون منافس، وليس من الغرابة في شيء أن يتبنى المسؤولون عن تسيير الجهاز الإعلامي سياسة أحادية الجانب تعتمد على مفاهيم الدعوية السياسية والإيديولوجية، وتحارب كل ما يختلف عن أهدافها ومراميها وانتظاراتها. وقد يحصل أن يترك هامش صغير للتنفيس فقط. وهذا ما يجري به العمل في التلفزيون المغربي الذي
يتحكم في جميع قنوات التواصل والابداع ، ويسوق اسماء معينة ويقدمها كنجوم مبدعة ستسير بالفن لبحر الأمان بنفس الصيغ والوصفات التي تخلق بها في فترة وجيزة احزاب وهيئات ومنظمات وقيادات مفبركة. الأمثلة كثيرة ومتناسلة على امتداد عقود ولا نرى فائدة في مزيد من التوضيح (توضيح الواضحات من الموبقات، لم يعد من المفضحات فقط ). إن الواقع متجاوز بكثير للمارسة السياسية ببلادنا فما بالك بالأعمال الدرامية.
واسمح لي فقط أن أسألك، أو أن أتساءل معك : هل نملك في المغرب صناعة درامية كبيرة وفاعلة تمكننا من الاستمرار في تفصيل الجواب على مثل هذا السؤال، أو حتى في أن نفكر في صياغته ثم طرحه.

س - رغم أنك قدمت أعمالا تلفزيونية نالت إعجاب الجمهور المغربي (وجع التراب، تريكة البطاش) ما زال التلفزيون المغربي يتعامل معك بنوع من الحذر والإقصاء وتعطيل الاشتغال، كما هو الشأن مع عملك التلفزيوني الذي طال انتظاره "شوك السدرة". لماذا يتم التعامل مع مخرج مثلك يريد أن يحسن من جودة الأعمال الدرامية المغربية بهذا الشكل؟

ج * لقد سبق لي أن أوضحت في اكثر من مناسبة ومجال أن إدارة فيصل العرايشي الذي فوتت له مؤسسة التلفزيون المغربي لست واحدا من زبنائها الخنوعين لإرادتها الإبتزازية التي تعمل بأسلوب ارتشائي يتلخص في «العرض والطابلة من التحت» أو ما تسميه العامة ب «لو نوار»، إنها التسمية الصائبة التي تحق لوصف المرحلة التي تجتازها مؤسسة التلفزيون وتتلون بلونها الحالك والشديد القتامة.
يعتقد المستر العرايشي أن كتيبة من المرتزقة، من بعض المنتسبين إلى مهنة الصحافة، كفيلة بإخفاء تجاوزاته الفضائحية وتغطية شططه وضربه للأخلاق والمواثيق المهنية المعمول بها في المجال الإعلامي والتلفزيوني. وهذه الكتيبة من المرتزقة هي التي تم تنصيبها من قبل إدارة العرايشى (من النصب) على رأس مشاريع الأوراش الكتابية الخاصة بالأعمال الدراهمية عفوا لانعدام مفهوم الدراما هنا.
اليوم انا متعاقد مع شركة بدروها متعاقدة مع إدارة العرايشي لتنفيذ إنتاج مسلسل شوك السدرة هذه الشركة استطاعت أن توقف التصوير سبع مرات على مدى سنتين بدون أن تتدخل إدارة العرايشي الوصية على الإنتاج . وعندما تواجه إدارة العرايشي بهذا الأمر غير الطبيعي تكون الإجابة دائما جاهزة وهي« شفيق السحيمي هو من اختار شركة الإنتاج». وإن كانت هذه الإجابة صحيحة فأنا لم أختر سوء التدبير وتبديد المال العام والتوقف عن إنجاز العمل كل مرة بتبريرات واهية . إن إدارة العرايشي المتعاقدة مع الشركة هي المسؤولة الأولى قانونيا وإداريا عن التفاوض مع منتسب للدرك الملكي تحت الخدمة وقبول الالتفاف على القانون والتغاضي عن مساءلته وكحاسبته عن تأخر إنجاز تنفيذ الإنتاج. وهذه فضيحة مدوية لن تحدث في دولة تزعم انها ترتكز على المؤسسات والحكامة والقانون؟

س - يشاع أنك تنوي مغاردة البلاد بسبب ما تعوضت له من مشاكل قائمة بينك وبين العرايشي هل هذا صحيح؟

ج * أنا مبدع في بلدي ردا على الشائعات التي تروج استعدادي لمغادرة المغرب كاحتجاج على ما صادفته من مشاكل مع إدارة العرايشي ومن هذا المنبر أود أن أؤكد لمن يحتاج لتأكيد «إنا هنا لباقون» كما قال الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل توفيق زياد.وبالعربية تاعرابت «ابت انبت». وإن «شوك السدرة» سيظل في حلوق المتسلطين على الإبداع .
في بلاد أخرى يكون نجاح عمل ما لأحد المخرجين دافعا لدعمه ولتلقيه كل المحفزات التي تمكنه من المزيد من العطاء والبذل والاجتهاد حتى يحقق أعمالا أكثر تألقا ونجاحا.
أما أن يتكرر عرض أعمالي بصفة دورية على المشاهدين، كأعمال يتيمة أنتجتها وانتهيت، فهذا ما لا أقبله. هناك من يحاول أن يدفعك إلى التقاعد والتراجع، أو حصرك في دائرة مأزومة تجعلك تفكر في تجاوزها بطلب المغادرة الطوعية لللإبداع والانشغال بمشاغل لا صلة لك بها وبعيدة عن المجال الفني.

المصدر:  شفيق السحيمي




لقطات من مسلسل " شوك السدرة " المعتقل لذى التلفزة المغربية

COMMENTS

الاسم

أدب و فنون,33,أعمدة مغربية,54,اقتصاد و إعلام,23,الربيع العربي,131,المزيد,82,جديد الكتب و المجلات,28,حريات و حقوق,31,دراسات حول المجتمع المغربي,18,سياسة مغربية,45,علوم وتكنولوجيا,2,عمال و نقابات,7,في دقائق,4,مجتمع مدني,18,مواقف حزبية,18,
rtl
item
مدونة الشعب يريد : شفيق السحيمي : " أنا ماشي مُهان "
شفيق السحيمي : " أنا ماشي مُهان "
http://2.bp.blogspot.com/-9d3Qc6KycbM/Uoo3y9lM4uI/AAAAAAAAGdI/NUp4H-3jnTk/s400/1476348_10201874310612398_651825972_n.jpg
http://2.bp.blogspot.com/-9d3Qc6KycbM/Uoo3y9lM4uI/AAAAAAAAGdI/NUp4H-3jnTk/s72-c/1476348_10201874310612398_651825972_n.jpg
مدونة الشعب يريد
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/11/blog-post_18.html
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/
http://slailymohammed.blogspot.com/2013/11/blog-post_18.html
true
3090944207328741838
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy